وزير النقل للإذاعة : نعمل على خلق مدرسة جزائرية لتكوين الطيارين بالشراكة مع جامعة أوكسفورد

وزير النقل بوجمعة طلعي

كشف وزير النقل بوجمعة طلعي، هذا الإثنين عن مشروع فتح مدرسة جزائرية لتكوين الطيارين بالجزائر بالشراكة مع جامعة أوكسفورد البريطانية.

 و لدى نزوله ضيفا، هذا الإثنين على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى أبرز وزير النقل أنه من المرتقب التوقيع على إتفاقية مع جامعة أوكسفورد البريطانية في غضون الأسابيع المقبلة، لخلق مدرسة لتكوين الطيارين سيكون مقرها بعين البنيان بالعاصمة، مشيرا إلى أن المدرسة ستكون جزائرية ملك للجوية الجزائرية ب 51 بالمائة، على أن تتولى الجامعة بمهمة التكوين و تلقين الخبرات و التقنيات للطيارين الجزائريين في الدفعة الأولى، وأضاف المتحدث ذاته قائلا:" ربما سنفكر في فتحها للطيارين من الدول المجاورة الذين أكيد يفضلون التكوين بالجزائر بدل التنقل إلى بريطانيا لغلاء التكاليف ".

و أوضح وزير النقل أنه تم اتخاذ تدابيراحترازية لتكوين عمال الشركة الوطنية للخطوط الجوية الجزائرية في إطار عصرنة الخدمات و استدراك النقائص المسجلة.

و في نفس الإطار، قال ضيف القناة الأولى إن الجوية الجزائرية تعكف حاليا على دراسة إمكانية فتح خطوط جوية جديدة نظرا للطلب المتزايد من طرف المسافرين، مشيرا إلى أن الأمر يخضع لشروط الطيران المدني.   

و فيما يتعلق بتسيير تسليم تذاكر سفر الحجاج أكد بوجمعة طلعي، جاهزية شركة الوطنية للخطوط الجوية الجزائرية لإستقبال الحجاج بالوكالات لتسلم تذاكر السفر إلى البقاع المقدسة، مؤكدا اتخاذ كل التدابير اللازمة لإنجاح هذا الموسم.

و في نفس الإطار، قال ضيف القناة الأولى إن الجوية الجزائرية تعكف حاليا على دراسة إمكانية فتح خطوط جوية جديدة نظرا للطلب المتزايد من طرف المسافرين، مشيرا إلى أن الأمر يخضع لشروط الطيران المدني.  

كما أوضح أن الأسطول الجوي الجزائري سيتعزز ب 59 طائرة سنة 2016 ليصل إلى 100 طائرة مع نهاية الخماسي الجاري.

نحو فتح مركز لصيانة الطائرات بالدار البيضاء

أفاد وزير النقل أن قطاعه بصدد دراسة مشروع انشاء مركز لصيانة الطائرات بالدار البيضاء بخلق شركة ذات أسهم بقاعدة 51 /49 .   

و في رده عن سؤال حول مشروع العمل بنظام السماء المفتوحة قال بوجمعة طلعي" إن الأولوية الآن هي تطوير و إعادة تأهيل شركتي الخطوط الجوية الجزائرية و طيران طاسيلي، و الوصول إلى تقديم خدمات بالمقاييس الدولية في هذا المجال، وهنا يمكننا الحديث عن العمل بنظام السماء المفتوحة ".

بناء ميناء كبير  بشرشال على طاولة الحكومة

نظرا للضغط الذي تشهده موانئ الجزائر وخاصة ميناء الجزائر، قال ضيف الصباح للقناة الأولى إن مشروع بناء ميناء كبير بشرشال من شأنه تخفيف الضغط على ميناء الجزائر و تنس بولاية شلف.

أما في ملف النقل البحري قال الوزير: "إن أسطول الجزائر البحري لا ينقل سوى 3 أو 5 بالمائة من البضائع و هذه نسبة قليلة جدا تسعى إلى رفعها إلى حوالي 30 بالمائة".

كما كشف عن أنه سيتم خلق شركة ذات أسهم بقاعدة 51 /49 متخصصة في صيانة البواخر و تصليحها ستكون في مدينة أرزيو غرب البلاد.

و في معرض حديثه أكد المسؤول الأول عن قطاع النقل، ضرورة الاهتمام أكثر بخطوط النقل عبر السكة الحديدية التي تربط بين المناطق الداخلية والموانئ والمصانع ،حيث اعتبرها محركا للتنمية، مشددا على أهمية تحديث هذه الخطوط ومد المزيد منها لخلق حركية اقتصادية تجارية تحتاجها البلاد خاصة في الوقت الراهن.

ولحل مشكل الاكتظاظ الذي تشهده الجزائر العاصمة، أوضح وزير النقل بوجمعة طلعي أن دراسة مشروع ميترو هوائي يربط بين حي البدر و حي شوفالي بأعالي العاصمة جارية، و أشار أن التفكير في الميترو الهوائي جاء نظرا لقصر فترة انجازه و لقلة تكاليف انجازه مقارنة مع الميترو الكلاسيكي، و أضاف أن يمكن توسيعه إلى كل من عين البنيان و بن عكنون.    

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

الجزائر, اقتصاد