السويد تؤكد موقفها الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره

أكد رئيس الحكومة السويدية ستيفن لوفين موقف بلاده الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بكل حرية.

وأعلن السيد لوفين - خلال إشرافه على فعاليات اختتام المؤتمر ال38 "للشبيبة الاشتراكية السويدية" أمس الاثنين بمدينة فاستراس بالسويد - أن حكومته "بصدد دراسة معمقة لتحديد السبل الواجب اتخاذها للإسراع في إيجاد حل سلمي ودائم لنزاع الصحراء الغربية".

ومن جهتها جددت منظمة "الشبيبة الإشتراكية السويدية" في ختام مؤتمرها موقفها "الداعم والمساند لقضية الشعب الصحراوي العادلة" ومواصلة الدفاع عن هذا الموقف في جميع المحافل الدولية. 

وأكدت رئيسة المنظمة الينور ألكسون في تقرير لها على "موقف منظمتها الداعم للقضية الصحراوية وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وفي أقرب وقت كما أكدت أن المنظمة ستبقى تمارس جميع وسائل الضغط على الحكومة السويدية للاعتراف بالدولة الصحراوية على غرار ما فعلته مع فلسطين".

وتعد الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا محتلة من طرف المغرب منذ 1975.

وقد تم إدراج الصحراء الغربية منذ 1963 في قائمة الأراضي غير المستقلة وبالتالي تطبق عليها اللائحة 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تتضمن إعلان منح الإستقلال للدول و الشعوب المستعمرة. و في هذا الصدد ما فتئ الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز يدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه حق شعب الصحراء الغربية في تقرير مصيره.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

 

العالم, افريقيا