تواصل انهيار أسعار النفط بالاسواق الاسياوية

واصلت سلة خامات البترول تراجع أسعارها صباح هذا الاثنين في أسواق آسيا، حيث فقدت سلة خام لايت سويت كرود لتسليمات سبتمبر 63 سنتا لتباع بسعر  41.87 دولار و هو السعر الادنى الذي تسجله منذ عام 2009، فيما سجل خام برنت تراجعا ب 65 سنتا ليستقر على سعر 48.54 دولار، فيما فقد خام برنت في لندن بحر الشمال 19 سنتا و استقر في سعر 49.03 دولار. 

و تحدثت آخر التقارير الاقتصادية، عن  هبوط أسعار النفط في بداية التعاملات الآسيوية، اليوم، بعد انكماش الاقتصاد الياباني نتيجة تراجع الصادرات وإنفاق المستهلكين، ما زاد من المخاوف من أن تكون الاقتصادات الكبرى في آسيا بدأت التباطؤ في الوقت ذاته.

وبلغ سعر النفط الخام الأميركي 42.07 دولار للبرميل عند الساعة 0012 بتوقيت غرينتش، متراجعاً 43 سنتاً عن سعر إغلاقه السابق وقرب المستوى الأدنى له منذ أكثر من ست سنوات.

وهبطت أسعار التعاقدات الآجلة لخام "برنت" 50 سنتاً إلى 48.69 دولار للبرميل، ولكنها مازالت بعيدة بعض الشيء عن مستواها الأدنى في 2015 عندما سجلت 45.19 دولار.

وهبط الاقتصاد الياباني، ثاني أكبر اقتصاد في آسيا والثالث عالمياً، بمعدل سنوي بلغ 1.6 في المئة في الفترة بين نيسان (أبريل) وحزيران (يونيو) الماضيين مع هبوط الصادرات وتقليص المستهلكين إنفاقهم.

ويقول محللون إن التباطؤ في اقتصاد الصين، وهو الاقتصاد الأكبر في آسيا، وتأثيره على المنطقة زاد أيضاً من فرصة أن أي زيادة في النمو في الفترة بين تموز (يوليو) الماضي وأيلول (سبتمبر) المقبل ستكون متواضعة.

وجاءت تلك البيانات الاقتصادية الضعيفة فيما لا يزال إنتاج النفط حول العالم مرتفعاً عند مستويات قياسية أو بالقرب منها.

وقال بنك "إيه أن زد"، اليوم، إنه "من المتوقع أن ترفع "أوبك" الإنتاج إلى 33 مليون برميل يومياً بعد رفع العقوبات الدولية عن إيران. وزادت عُمان، وهي منتج النفط الأكبر خارج "أوبك" في الشرق الأوسط، إنتاجها . وأنتجت عُمان مليون برميل يومياً في تموز، بزيادة 0.5 في المئة عن مستوى الإنتاج اليومي في يونيو".

ومازال الإنتاج في روسيا والولايات المتحدة قرب مستويات قياسية أيضاً.

المصدر:وكالات

اقتصاد, مؤشرات