وزير النقل للإذاعة : برنــامج خاص لنقـل أطفــال الجنــوب من المخيمــات الصيفيـة إلــى ولايـاتـهم الأصليـة قـبـــل انطـلاق السنـة الدراسيــة

كشف وزير النقل بوجمعة طلعي يوم الاثنين بجيجل عن تسطير برنامج خاص بالتنسيق مع شركة الخطوط الجوية الجزائرية لنقل أطفال الجنوب الموجودين في المخبمات الصيفية بالولايات الساحلية إلى ولاياتهم الأصلية قبل انطلاق السنة الدراسية، كما أعلن عن برنامج آخر على مستوى الولايات المنتدبة الجديدة وفق أحدث المعايير والتقنيات .

وأوضح وزير النقل في تصريح للإذاعة الجزائرية بجيجل أن استحداث ولايات منتدبة جديدة بالجنوب  كان بهدف تقريب الإدارة من المواطن ، فضلا عن تنمية هاته المناطق في شتى الميادين على غرار قطاع النقل الذي سيهم بدوره في تقريب الإدارة من المواطن بتوفير وسائل النقل ، مشيرا إلى أن مصالحه أعدت برنامجا خاصا ستكون فيه للجنوب الجزائري حصة الأسد في مجال النقل و ذلك من أجل إخراجها من عزلتها و جعلها تواكب النمو و التقدم الاجتماعي و الاقتصادي و الثقافي للبلاد.

مواكبة الموانئ للسكة الحديدية..

من جانب آخر شدد بوجمعة طلعي على أهمية مواكبة الموانئ للسكة الحديدية و كذا الربط بين المنشآت المينائية وشبكة خطوط السكة الحديدية.

وخلال لقاء صحفي نشطه بمقر الولاية على هامش زيارته التفقدية ذكر الوزير بأهمية البرنامج الرئاسي المتعلق بتنمية قطاع النقل بجميع أنماطه لاسيما تلك المتعلقة بشبكة السكة الحديدية.

وينتظر أن يصل طول شبكة السكة الحديدية المقدرة حاليا ب4 آلاف كلم على المدى المتوسط إلى 12500 كلم  حسب ما أوضحه الوزير مشيرا في كلمته إلى أن برنامج تطوير و تعزيز و تحديث قطاع السكة الحديدية يتضمن أيضا اقتناء قاطرات كهربائية و أخرى هجينة.

فبالنسبة لولاية جيجل تعزز القطاع بمشروع ازدواجية و كهربة خط السكة الحديدية انطلاقا من ميناء جن جن إلى غاية سحقي أحمد (الشطر الأول) و الذي تم وضع حجر أساسه رسميا من طرف الوزير خلال هذه الزيارة.

وسيمتد مشروع أشغال ربط المنطقة الصناعية بلارة بالميناء و ازدواجية الشطر الرابط بين جيجل و الميلية الذي أسند للمؤسسة الوطنية إنفراراي (شركة فرعية للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية) في آجال إنجاز محددة ب 20 شهرا على 48,594 كلم.

جدير بالذكر أن مشروع خط جديد للسكة الحديدية بين جيجل و سطيف على امتداد 130 كلم هو حاليا قيد الدراسة  حسب ما أوضحه مسؤولو الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية في إطار البرنامج الشامل لتهيئة الإقليم.

وتحدث طلعي بالمناسبة عن الأهمية التي يكتسيها خط السكة الحديدية في مجال تنمية النشاطات المينائية  مذكرا بأن الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية تهدف أساسا إلى "أن تكون في خدمة تنمية البلاد" مستبعدا أي فكرة تتعلق بالخوصصة.

وأكد وزير النقل بأنه إذا كان القطار يساعد على تخفيف الازدحام عن هذه المنشآت المينائية فإنه يسهم أيضا في التقليل من تكاليف النقل و تخفيف الازدحام المروري في المراكز الحضرية  مضيفا بأنه في البلدان المتطورة أو النامية كل شيء يعمل حول خط السكة الحديدية.

المصدر : الإذاعــة الجزائريــة

الجزائر, مجتمع