التوقيع على بروتوكول إضافي لاتفاق التعاون الجزائري التركي في المجال الاقتصادي و العلمي

تم، اليوم الثلاثاء، بالجزائر العاصمة، التوقيع على بروتوكول اضافي للاتفاق الجزائري-التركي الخاص بالتعاون الاقتصادي والعلمي  والتقني المبرم في 20 أكتوبر 1983 والمتضمن القانون الأساسي لتمثيلية الوكالة التركية للتعاون و التنسيق بالجزائر (تيكا).

ووقع على الوثيقة الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية  عبد الحميد سنوسي بركسي و سفير تركيا بالجزائر  عدنان كسيسي.

ومن المقرر أن تقوم الوكالة التركية للتعاون و التنسيق بالجزائر بتطبيق العديد من مشاريع التعاون  سيما في مجال ترميم التراث الثقافي الجزائري بالشراكة مع القطاعات الجزائرية المعنية.

و أوضح بيان صحفي للوزارة أنه لتحقيق ذلك يتضمن البروتوكول "وضع لجنة  ادارة مختلطة لكل مشروع تعاون مع تحديد مراحل دقيقة للتركيب و تطبيق مشاريع التعاون الثنائي".

ويتعلق الأمر أيضا بتوسيع مجال التعاون ليشمل مجالات حماية التراث الثقافي والتربية و البحث العلمي  و تعزيز قدرات المؤسسات الجزائرية و تثمين الموارد المائية و التنمية الفلاحية و الحضرية و غيرها.

و حسب الوزارة فان ابرام هذا البروتوكول الاضافي يمثل مرحلة "هامة" في تطوير علاقات التعاون بين البلدين الذين تربطهما معاهدة صداقة منذ مايو 2006 و التي تنص على تنظيم قمة سنوية و لقاءات وزارية منتظمة.

و بذلك يتزود البلدان "بوسائل قانونية ستسمح بتطوير التعاون العلمي و التقني".

و حسب ذات المصدر "من المتوقع أن يفضي تطبيق هذا البروتوكول الاضافي حركية استثنائية على التعاون التقني الثنائي في تاريخ العلاقات بين البلدين".

من جانبه وصف السفير التركي بالجزائر  عدنان كسيسي البروتوكول بأنه "مهم جدا لتعزيز العلاقات الثنائية التركية الجزائرية ما سيفتح آفاق التعاون بين البلدين خاصة في المجال الثقافي والاجتماعي والأقتصادي".

وأوضح أنه بتوقيع البروتوكول سيكون لوكالة تيكا الوضعية القانونية للتعاون وهو ما يسمح بانجاز المشاريع بصفة قانونية.

المصدر: الإذاعة الجزائرية /  وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر