مجلس الجامعة العربية يؤكد على ضرورة احترام وحدة وسيادة ليبيا و الإلتزام بمسار الحل السياسي

أكد، مجلس جامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، على ضرورة الالتزام باحترام وحدة وسيادة ليبيا والحفاظ على استقلالها ونبذ العنف ودعم العملية السياسية الجارية تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة.

وأعرب المجلس في بيان أصدره في ختام اجتماعه الطارئ اليوم لبحث الأوضاع في ليبيا, عن ارتياحه لمواصلة عقد جولات الحوار الوطني الليبي بمدينة جنيف في إطار مبادرة الأمم المتحدة تحت رعاية مبعوثها إلى ليبيا برناردينيو ليون وناشد الأطراف الليبية التحلي بالمرونة وإعلاء مصلحة ليبيا العليا وسرعة تشكيل حكومة وفاق  وطني.

كما أكد على ضرورة الالتزام باحترام وحدة وسيادة ليبيا وصيانة أراضيها والحفاظ على استقلالها السياسي والالتزام بالحوار السياسي الليبي , ونبذ العنف ودعم العملية السياسية الجارية تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة.

كما تمت الإشادة بالانتصار الذي  تحقق إثر انتفاضة مدينة درنة وثوارها بدعم من السلاح الجوي للجيش الليبي ضد تنظيم "داعش" الإرهابي. 

وحث الدول العربية على ضرورة تطبيق قرارات مجلس الأمن وخاصة القرار 2214 والفقرات 3 و7 و 8 التي تطلب من الأعضاء في الأمم المتحدة دعم ليبيا في  حربها ضد الإرهاب ومساعدتها بالوسائل اللازمة على دعم استتباب الأمن.

كما أكد المجلس أن الحاجة أصبحت ملحة في هذه الظروف العصيبة للتعجيل بوضع استراتيجية عربية تضمن مساعدة ليبيا عسكريا في مواجهة ارهاب داعش وتمدده على أراضيها.

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى دعم الحكومة الليبية في مواجهة الانتهاكات والمجازر التي  يرتكبها تنظيم "داعش" الإرهابي في حق الابرياء بمدينة سرت , مطالبا بوضع خطة  شاملة تكفل محاربة الإرهاب الأسود دون الاقتصار في ذلك على بلدان أو مناطق أو منظمات بعينها.

وحث المجلس لجنة العقوبات الدولية على الاستجابة الفورية والبت في الطلبات التي تقدمت بها الحكومة الليبية كطلبات عاجلة لمواجهة أزمات طارئة.

المصدر: وكالات

العالم