وزارة التجارة: معظم أجهزة التدفئة الغازية غير مطابقة للمعايير

كشف تحقيق قامت به مصالح الرقابة لوزارة التجارة أن معظم أجهزة التدفئة الغازية غير مطابقة للمعايير المطلوبة .

وأفاد التحقيق الذي أجري في الفترة الممتدة ما بين نهاية 2014 و بداية 2015 بسبب ارتفاع ملفت للحوادث المميتة والمرتبطة باستنشاق غاز أول أوكسيد الكربون السام  أن من أصل عينة قدرها 158 جهاز تدفئة مستوردة أو مصنوعة محليا 155 منها كانت غير مطابقة للمعايير أي ما يقارب نسبة 98 بالمائة من الأجهزة التي شملها التحقيق.

وأخذت الوفيات المرتبطة باستنشاق غاز أول أوكسيد الكربون أبعادا خطيرة في السنوات الأخيرة حيث تعتبر هذه الأجهزة  السبب الرئيسي لحالات التسمم المسجلة في الأوساط المنزلية  حسب نفس التحقيق.

ونظرا لهذه الوضعية  قررت وزارة التجارة إخضاع أجهزة التدفئة الغازية إلى "مراقبة آلية" سواء على مستوى الحدود أو داخل السوق الوطنية.

و بهذا تم  آليا إجراء مراقبة بصرية و تحليلية لعينات من هذه التجهيزات على مستوى الحدود و وحدات الإنتاج المحلية قبل أن يتم توجيهها للمخبر الجهوي التابع للمركز الوطني لمراقبة النوعية و الرزم  بقسنطينة بهدف التأكد من مطابقتها للمعايير. و قد استهدفت عمليات المراقبة المتعاملين في مختلف مراحل التوزيع سواء كانوا مستوردين أو منتجين و كذا على مستوى بائعي الجملة و التجزئة.

و تتعلق معظم المخالفات المسجلة بغياب ختم أجزاء الضغط (81 حالة) و أسلوب الربط بالغاز (51) و غياب منفذ الضغط (47) و كذا درجة حرارة الأجزاء الخارجية (19) في حين تم بفضل عملية مطابقة مست 49 عينة إعادة مطابقة 44 جهاز للمعايير.

و فيما يتعلق بالممارسات التجارية المرتبطة بأجهزة التدفئة  كشف التحقيق عن تسجيل 312 مخالفة و تحرير 100 محضر من أصل 1.442 تدخل.

ويأتي انعدام السجل التجاري على رأس هذه المخالفات ب 89 حالة متبوعا بغياب الفواتير ب 77 حالة و رفض الخضوع للمراقبة ب 55 حالة في حين تتعلق 91 حالة الباقية بمخالفات متنوعة.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

اقتصاد