مسؤولة بوزارة التجارة للإذاعة : أكثر من ألفي حالة تسمم عبر الوطن خلال السداسي الأول من 2015

كشفت المديرة الفرعية بوزارة التجارة مليكة بزناد، أن مصالح التجارة أحصت منذ بداية العام الجاري أكثر من 2000 حالة تسمم عبر مختلف ولايات الوطن.

و في هذا الصدد أوضحت المديرة الفرعية بوزارة التجارة للقناة الإذاعية الأولى، أن حصيلة التسممات الغذائية للسداسي الأول لسنة 2015 المسجلة عبر كل مديريات التجارة حتى يوم 19 أوت الجاري ، فإن العدد قد بلغ 2236 حالة تسمم.

و أضافت المتحدثة ذاتها أن حالات التسمم تتوزع عبر الوطن حيث سجل  بولاية بومرداس 255 حالة ثم تليها ولاية بجاية بـ 244 حالة و باتنة بـ152 حالة و المجموع 38 ولاية التي حدث فيها التسمم من بين 48 ولاية.

و كشفت مليكة بزناد أن غياب مطابقة المعايير الصحية و حملات قمع الغش أسفرت في الفترة ذاتها عن غلق أزيد من 1000 محل تجاري.

 وفي هذا الشأن قالت المديرة الفرعية بوزارة التجارة:" لقد سجلنا 390 ألف و370 مداخلة تخص مراقبة مطابقة و قمع الغش من بينها لدينا 203 ألف و 177 تتعلق بالتقليل من الأخطار الغذائية التي تنجم من المواد الغذائية.

و أضافت المسؤولة ذاتها قائلة : " لدينا 133 ألف و 196 حالة تتعلق بمخلفات أمن المنتجات ، فعدد المخلفات لدينا 34 ألف 380 مخالفة وهناك ما يقارب  47 ر47 بالمائة تتعلق بعدم احترام شروط النظافة و سلامة الأغذية و ما يقارب 9 بالمائة عدم احترام مواصفة الوسم.

 و استطردت قائلة إنه بالنسبة للعقوبات هناك سحب للبضائع غير المطابقة و قدرت بـ 42 ر130 مليون دينار و فيما يخص اقتراح غلق المحلات فعددها وصل إلى 1636 محل.

 من جهة تبقى الحلويات و اللحوم المفرومة في صدارة المواد الاستهلاكية المسببة للتسممات الغذائية حيث أكد المواطنون أن ارتفاع درجة الحرارة يتلف المواد المستعملة في الحلويات.

و في هذا السياق قال مسؤول في قمع الغش إن عيينات من المواد الغذائية وجهت للتحاليل المخبرية و التحقيق الوبائي استنتج 12 حالة تسمم نتيجة تناول أكل غير صحي ، و كان التدخل الصحي للفرق في حينه، حيث تم اقتطاع العيينات و المواد التي تدخل في صناعة الحلويات و إرسالها إلى المخبر الولائي لمراقبة النوعية و قمع الغش و صدر قرار غلق المحل.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

 

 

 

اقتصاد