فروخي:تنسيق بين مختلف الوزارات لتنظيم أسواق الماشية تحسبا لعيد الاضحى

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري سيد أحمد فروخي هذا الخميس وجود تنسيق بين قطاعه وكل من وزارتي التجارة والداخلية والجماعات المحلية لتنظيم أسواق الماشية تحسبا لعيد الاضحى لتمكين المواطن من شراء الأضحية في ظروف ملائمة.

وأوضح فروخي للصحافة على هامش جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للأسئلة الشفوية، أن وزارته بالتنسيق مع وزارة التجارة و وزارة الداخلية تعمل على تخصيص مواقع محددة لبيع الأضاحي لاسيما بالمناطق الشمالية التي تعرف كثافة في وجود الأغنام. 

و أبرز أن هذه المواقع ستوفر ظروف ملائمة للموالين والمواطنين لاسيما فيما يخص الصحة الحيوانية و الأمن.

 وكان يوسفي عبد الحليم المفتش البيطري بولاية العاصمة أكد أن عدد المواقع المرخصة لبيع الأضاحي بولاية الجزائر حدد  بـ 119 موقع ,  فيما بدات نقاط البيع العشوائية بالظهور و الانتشار عبر مختلف بلديات الولاية.

وأوضح يوسفي أن عدد المواقع  المرخصة لبيع الاضاحي مع اقتراب حلول عيد الاضحى لهذه السنة بلغ 119 موقع موزع عبر مختلف بلديات الولاية تخضع للمراقبة الدورية للبياطرة طيلة الفترة التي تسبق العيد و يوم العيد ايضا.

وبالموازاة مع الترخيص لهذه المواقع - كما قال - بدات نقاط البيع العشوائي بالظهور و الانتشار عبر مختلف بلديات الولاية .

و ذكر ان مصالح الولاية اعطت تعليمات من اجل وقف ظاهرة نقاط البيع العشوائي و البلديات مطالبة بالتبليغ عنها من اجل اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة ضد اصحابها.

وأضاف أن 144  بيطري تم تجنيدهم من أجل مراقبة النقاط المرخصة لبيع الاضاحي من اجل الكشف عن وجود اي امراض تصيب الماشية  بغرض حماية صحة المستهلك  موزعين عبر المكاتب البلدية و المذابح التي تتوفر عليها الولاية اضافة الى فرقتين متنقلتين ستجوب مختلف احياء العاصمة يوم العيد لمعاينة عمليات الذبح و تقديم النصح للمواطنين في حال اقتضى الامر ذلك.

وسيقوم هؤلاء البياطرة  قدر الامكان بجولات مراقبة حتى في نقاط البيع العشوائية قبل حلول عيد الاضحى المبارك لنفس الغرض في حين يتوجب على كل مواطن التقرب من المصالح البيطرية للتبليغ عن اي حالة يشتبه في اصابتها باي مرض , كما اضاف المصدر.

و  ستكون مذابح حسين داي و الحراش و الكاليتوس و الرويبة و مسالخ زرالدة و  برج البحري مفتوحة امام المواطنين يوم عيد الاضحى.

الجزائر, مجتمع