قبيل عيد الأضحى..وزارة الصحة تدعو الى أخذ الاحتياطات لتفادي أي خطر للعدوى

دعت  وزراة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات كافة المواطنين الذين يقومون بشعائر أضحية العيد الى ضرورة الأخذ بعين الإعتبار بعض الإحتياطات لتفادي أي خطر للعدوى, لاسيما الكيس المائي , حسب ما أفاد به الثلاثاء بيان للوزارة.

و في هذه الشأن حثت الوزارة على "أخذ كل الترتيبات لفحص الأضحية بعد ذبحها من طرف الطبيب البيطري", مشيرة الى أنه "في حالة عدم التمكن من إجراء هذا الفحص, يجب الفحص الجيد لأعضاء الأضحية (الكبد والرئتين) والأحشاء الأخرى بحثا عن الأكياس أو الحويصلات (كيس مائي)".

كما شددت على "غلي وحرق أعضاء الأضحية والأحشاء الأخرى التي تحمل أكياسا مائية مع عدم رمي الأعضاء والأحشاء المشبوهة في الطبيعة وكذا عدم رمي الأعضاء والأحشاء المشبوهة للكلاب لكونها تشكل خزانا للطفليات".

ومن بين النصائح الأخرى دعت الوزارة المضحين إلى "عدم رمي أعضاء الأضحية المشبوهة مع النفايات المنزلية (فقد تأكلها الكلاب الضالة)".

وبخصوص الحفاظ على القواعد العامة للنظافة, أكدت على "غسل الأيدي قبل الأكل و بعد لمس الكلاب".

للاشارة, فإن الكيس المائي أو يرقة الدودة الوحيدة مرض طفيلي معدي يتميز بتطوره عند الإنسان على مستوى الكبد أو الرئة في أغلب الأحيان على شكل يرقة دودة.

و اشارت الوزارة إلى أن الكيس المائي يعد مرضا متوطنا في الجزائر, ويعتبر مشكلة للصحة العمومية, إذ أنه مرض لا عرضي في بدايته وغالبا ما لا يتم تشخيصه إلا في مرحلة التعقيدات (ظهور الكيس في الأعضاء) مما يستدعي عملية جراحية غالبا ما تكون ثقيلة ومعقدة.

وسوم:

الجزائر, صحة