محمد بلعبدي للإذاعة : تخصيص أكثر من 3 ملايين قنطار من البذور للفلاحين خلال 2015

أوضح  المدير العام للديوان المهني للحبوب محمد بلعبدي أن حملة البذر تم الشروع فيها حيث قدمت المستحقات المالية للفلاحين وفق البرنامج المسطر ، لاقتناء البذور التي يحتاجها الفلاح ، و آخر شباك في التعاونيات افتتح في 15 أوت مبرزا انه تم معالجة ما يقارب 6000 ملف على مستوى القطر الوطني .

وأضاف محمد بلعبدي خلال نزوله ضيفا هذا الأربعاء على برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى أن هذه السنة خصص ما يفوق 3 ملايين و 400 قنطار من البذور للفلاحين.

تقريب المختصين من الفلاحين 

 وأشار المدير العام للديوان المهني للحبوب إلى أن المختصين يتقربون من الفلاحين لتحليل نوعية تربة أراضيهم مجانا، و المصالح التقنية تتقرب منهم من أجل اقتناء البذور المعالجة وكذا توضيح كيفية استعمال الأسمدة بصفة عقلانية .

 وبخصوص القرض الرفيق أفاد بلعبدي أن الشباك الموحد يحتوي على التأمينات و البنك و التعاونيات فالفلاح يقدم طلبه و في أقرب الآجال يكون له الرد عن القرض .

التركيز على البذور المعالجة لضمان مردود وفير

كما أكد المتحدث ذاته أن الديوان المهني للحبوب يركز على نقاط مهمة تحضيرا لموسم الحرث والبذر وهي استعمال الحبوب المعالجة كبذور و هي منتجة محليا التي تعطي مردودا وفيرا و نتفادى بها الأمراض التي قد تتعرض لها الحبوب مع احترام تاريخ زرعها، كما توجد على مستوى التعاونيات 42 وحدة للمكننة و بها كل أنواع الآلات للتخلص من الطريقة التقليدية في الزراعة.

ارتفاع طفيف في المحصول يصل إلى 40 مليون قنطار

وأوضح المدير العام للديوان المهني للحبوب أن الزراعة في الجزائر تعتمد على الظروف المناخية فنقص الأمطار أثر  سلبيا على المردود هذه السنة و فطنة الفلاحين أنقذت الموسم باستعمال تقنيات جديدة و سجلنا ارتفاعا طفيفا في المحصول يتراوح بين( 38 إلى 40 مليون قنطار) مقارنة بالسنة الماضية التي لم يتعدى فيها( 35 مليون قنطار).

 و قال إن الفلاحين تأقلموا مع الوضع المناخي حيث سطر برنامج للسقي التكميلي و تسميد أحسن و توجد متابعة تقنية على المستوى القاعدي.

الجزائري يستهلك ضعف المعدل العالمي في مادة الحبوب

و أبرز محمد بلعبدي أن الجزائري له معدل استهلاك في مادة الحبوب يفوق قنطار و 30 كلغ فهو يستهلك ضعف المعدل العالمي و هو ما يدفعنا إلى الاستيراد خاصة في مادة القمح اللين الذي يتطلب ظروف مناخية معينة و أمطار كثيرة، أما بالنسبة للقمح الصلب و الشعير لدينا الإمكانيات لتحقيق الاكتفاء الذاتي وفق البرنامج المسطر.

العمل على التخلص من التبعية في القمح الصلب

في هذا الشأن قال ضيف الأولى إن التعاونيات تساير العصرنة و كل شيء مدون من حيث احتياجات الفلاحين و الديوان المهني للحبوب يرافق الفلاح من حيث تسهيلات الاستدانة من البنك،

وأضاف أن نتائج السنوات الأخير تبرهن على قدراتنا في التخلص من التبعية في القمح الصلب، حيث تطمح وزارة الفلاحة مطلع 2019 إلى إنتاج 70 مليون قنطار و باستطاعتنا بلوغ الرقم بطريقة السقي التكميلي و لا سيما في منطقة الجنوب، لان شعبة الحبوب تعتبر قاطرة الفلاحة و نحن من أكثر الشعوب استهلاكا لها.

كما أشار محمد بلعبدي المدير العام للديوان المهني للحبوب إلى أن  الدعم الفلاحي مستمر من حيث كمية الحبوب و بنسبة 20 بالمائة للأسمدة و كذا للآلات وبالتنظيم ستعود الفائدة خاصة على المستهلك، و مع تذبذب الأسواق فنحن مطالبون برفع الإنتاج على المستوى الوطني و التخلص من التبعية، و نسعى لحفظ المخزون الإستراتيجي.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

   

 

 

اقتصاد, فلاحة