العثورعلى 4 جثث اخرى جرفتها المياه بمنطقة امسل بتمنراست

تم بعد ظهر هذا الجمعة العثورعلى 4 جثث اخرى لأشخاص كانت جرفتهم الامطار بالمنطقة  خلال ال 48 ساعة الفارطة ، حسب ما علم من خلية الازمة المنصبة بمقر الولاية.
وقد عثر على الجثث الاربعة الجديدة والتي تعود لرعايا افارقة بمجرى واد امسل في المجال من  12 الى 15 كم  جنوب عن مدينة تمنراست  من طرف مصالح الحماية المدنية مدعمين بعدد من المواطنين ساهموا في عملية البحث وقد نقلت جثث الرعايا الى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى مدينة تمنراست  
هذا وقد كانت مصالح الحماية المدنية  تمكنت صباح امس من انتشال 12جثة لأشخاص جرفتهم مياه نفس الواد وهم  9 افارقة و 3 جزائريين وتم على اثرها تشكيل خلية ازمة بمقر ولاية تمنراست لمتابعة  الاوضاع المترتبة عن التقلبات الجوية الاخيرة.
وقد استمرت عملية البحث الى غاية مساء اليوم و تم التأكد من عدم وجود ضحايا اخرين نتيجة هذه الامطار.
هذا وقد علم من مصالح الارصاد الجوية تسجيل كمية 22 ملم  تساقطت على مدينة تمنراست ، في حين تم تسجيل 11 ملم بضواحي اسكرم 80 كم عن مقر المدينة في ليلة الاربعاء الى الخميس ما تسبب في جريان  عدد  من الاودية بالمنطقة.
وحسب خلية الازمة فقد تم تصليح جميع الاعطاب في شبكة  توزيع الكهرباء من قبل مصالح سونلغاز خاصة بمدينة تمنراست ومنطقة ابالسة 100 كم عن مقر المدينة التي قد كانت تسببت فيها هذه التقلبات الجوية ، كما قام اعوان الديوان الوطني للتطهير بالتدخل وتصريف مياه الامطار التي تجمعت بعدد من شوارع المدينة .

جدير بالذكر تمكنت فرق الحماية المدنية من انتشال 12 جثة جرفتها مياه وادي أمسل بجنوب تمنراست بعد تساقط كميات معتبرة من الأمطار طيلة ليلة الأربعاء الى الخميس بذات المنطقة ، حسب ما استفيد هذا الخميس من مديرية الحماية المدنية.
وجاءت عملية انتشال الجثث بعد تدخل أعوان الحماية المدنية مجهزين بمختلف العتاد والأجهزة عقب تلقي مكالمة هاتفية في الصباح من مواطني قرية أمسل تبلغ بأن مياه الأمطار قد جرفت أشخاص في المنطقة الواقعة بين قريتي أمسل وأظرظي 15 و 12 كلم على التوالي جنوب مدينة تمنراست كما أوضح مدير الحماية المدنية لولاية تمنراست بن قدور عز الدين.
وقامت وحدات الحماية المدنية فور ذلك بعملية البحث بالمنطقة متبعة مجرى واد أمسل ، حيث تم العثور على ثمانية (8) جثث بنواحي قرية أظرظي وأربعة (4) جثث أخرى بمجرى الوادي باتجاه مدينة أمسل ، حيث تم نقل الجثث إلى مستشفى مدينة تمنراست ، حسب ذات المصدر.  
ويتعلق الأمر كما أضاف المصدر ب تسعة (9) جثث لرعايا من بلدان افريقية وثلاثة (3) أخرى لمواطنين جزائريين كانوا متواجدين بمجرى الوادي قبل أن تباغتهم السيول.  
ويواصل أعوان الحماية المدنية وبمساعدة مواطني القرية عمليات البحث بمجرى الوادي إلى غاية التأكد من عدم وجود ضحايا آخرين كما أكد بن قدور.

تشكيل خلية أزمة لمتابعة الأوضاع عقب تهاطل أمطارغزيرة بالمنطقة
تم اليوم تشكيل خلية أزمة بمقر ولاية تمنراست لمتابعة الأوضاع عقب موجة الأمطار الغزيرة التي تهاطلت ليلة الأربعاء إلى الخميس بمناطق مختلفة من الولاية ، حسبما استفيد هذا الخميس من ديوان الولاية .
وتقوم هذه الخلية التي تضم ممثلين لقطاعي الموارد المائية والطاقة ومصالح مؤسسة سونلغاز والديوان الوطني للتطهير بمتابعة الأوضاع الناجمة عن هذه التقلبات المناخية التي اجتاحت عدة مناطق من بينها قرية أبالسة (100 كلم عن مقر الولاية) وطاظروك (270 كلم) وبلدية إدلس ومدينة تمنراست حسب ذات المصدر .  
وقد أحصت  خلية الأزمة وفاة 12 شخصا كانت قد جرفتهم مياه وادي أمسل بجنوب مدينة تمنراست  حيث لازالت عمليات البحث متواصلة من قبل مصالح الحماية المدنية للتأكد من عدم وجود ضحايا آخرين.
كما سجلت انقطاعات في التزود بالكهرباء في كل من مدينتي تمنراست وأبالسة ، حيث تدخلت مصالح سونلغاز لإعادة التموين، إلى جانب إحصاء الأعطاب والتعطلات التي تكون قد تعرضت لها الشبكة .  
وأفادت مصالح الأرصاد الجوية بتمنراست أنه سجلت 22 ملم من الأمطار بمدينة تمنراست و 11 ملم بمنطقة أسكرم.
المصدر : الاذاعة الجزائرية + واج

مجتمع