غول يكشف عن برنامج سياحي يوفر نصف مليون سريرعلى المدى المتوسط

أعلن وزير التهيئة العمرانية والسياحة والصناعة التقليدية   عمارغول   الاحد بالجزائر العاصمة عن الشروع في تجسيد برنامج سياحي جديد يقضي بتوفير على المدى المتوسط حوالي 500 الف سريرعلى المستوى الوطني.

 وأوضح الوزير خلال لقاء نظم بمناسبة اليوم العالمي للسياحة أنه "سيتم من خلال هذا البرنامج الطموح توفير ما لا يقل عن 500 الف سرير بانجاز مرافق سياحية متنوعة تتمثل أساسا في فنادق ومنتجعات ومركبات وقرى سياحية بمختلف ولايات الوطن".

 وشدد   غول في هذا الاطار على وجوب "انجاز مشاريع سياحية تتماشى  ورغبات الزبائن وكذا وفق المسالك السياحية المتنوعة التي تتوفر عليها الجزائر".

 كما الح على وجوب "دعم التكوين للنهوض لبلوغ مستوى الاحترافية في مجال الخدمات الفندقية "  مؤكدا في نفس الوقت "على تنويع العروض السياحية وتوفير مرافق الايواء للنهوض بمستوى العرض أمام الطلب والتمكن بذلك من ضبط الاسعار وجعلها في

متناول الاسرة الجزائرية تدعيما للسياحة الداخلية''.

 وفي هذا الاطار أكد الوزير على ضرورة "تعزيز السياحة الداخلية لفائدة الاسر الجزائرية "  داعيا المستثمرين الى "انجاز مشاريع ذات خدمات متنوعة ومتواصلة على مدار السنة".

 كما الح على وجوب التكفل ب "الجالية الجزائرية بالخارج بتقديم عروض سياحية تتماشى مع احتياجتها في هذا المجال الى جانب العمل على استقطاب السياح الاجانب بالتكفل بمناطق الجنوب بالنظر للمؤهلات السياحية والتاريخية والحضارية والثقافية

التي تتوفر عليها". 

 كما ذكر الوزير من جهة أخرى "بتوفر العقار السياحي لانجاز هذه المشاريع ممشيرا الى وجود لحد الان 205 موقع للتوسع السياحي بمساحة اجمالية تقدر بازيد من 54 الف هكتار. وسيتم تدعيم هذه المواقع الخاصة بالتوسع السياحي قريبا ب100 موقع

جديد".

 ولدى تطرقه الى السياحة الحموية اكد السيد غول "اننا نحتاج الى انجاز100 مركب سياحي حموي و100 مجمع وقرية سياحية في منطقة الجنوب و120 فضاءا سياحيا بالمناطق الجبلية والغابية على المدى المتوسط."  

 وفي مجال التكوين يسعى القطاع حاليا -يضيف الوزير- الى "تكوين 250 الف متربص في كل الوظائف والمهن والخدمات الفندقية"  مؤكدا على وجوب "اعطاء الاهمية لقطاع السياحة لتحقيق التنمية المستدامة خارج اطار المحروقات وكذا حماية الموروث

الثقافي والحضاري الوطني". 

 وذكر   غول بالدور الكبير لهذا القطاع في التنمية الاقتصادية مؤكدا بان بان الجزائر مدعوة حاليا الى تحقيق نسبة 10 بالمئة من الناتج الداخلي الخام المعمول به عالميا في المجال السياحي.

 من جهتها أعتبرت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالصناعة التقليدية السيدة عائشة طاغابو الصناعة التقليدية عنصرا هاما في دعم السياحة وتنويع الاقتصاد  الوطني وخلق مناصب شغل.

 وشددت الوزيرة على وجوب  تحقيق "الجودة والنوعية" في انتاج الصناعة التقليدية والحرف "داعية اصحاب المشاريع السياحية الى منح الاولوية للحرفيين الجزائريين للمساهمة في تزيين الفنادق وترميم المواقع التاريخية القديمة".

        وقدمت بالمناسبة اعتمادات ل10 مستثمرين ول10 وكالات سياحة واسفار الى جانب تصنيف 10 فنادق  الى جانب تكريم عدد من الناشطين في قطاع السياحة.

الجزائر, اقتصاد