اليوم الدولي للمسنين : لقاء يعرض النتائج الأولية لدراسة حول " المرأة المسنة" في الجزائر

تشرف وزيرة التضامن الوطني و الاسرة و قضايا المراة مونية مسلم سي عامر ، اليوم الخميس،  بالمـركز الوطــني للـدراسـات و الإعــلام و الـتوثيق حـول الأسـرة و المــرأة و الطفولة ، بالعاصمة ،على لقاء لعرض النتائج الاولية لدراسة انجزها استاذ جامعي مختص في علم الاجتماع بجامعة الجزائر 2 حول المراة المسنة في الجزائر .

و تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أسباب حالات العنف و التخلي عن النساء المسنات و تهميشهن و حصر انشغالاتهن و تحليل النصوص القانونية المتعلقة بحمايتهن.

و كانت مونية مسلم قد شددت  في زيارة قادتها رفقة بعض الوزراء و المسؤولين إلى مركز المسنين بباب الزوار بمناسبة عيد الأضحى المبارك،  على ضرورة ترسيخ القيم الإنسانية في دور المسنين و الفئات الهشة، مشيرة إلى أن تغييرات كثيرة مست مسؤولي عدد من هذه المراكز لعدم احترامهم للقيم الانسانية اتجاه هذه الفئات.

و قالت  الوزيرة أنها قامت مؤخرا بتنحية مدير مركز المسنين لباب الزوار بسبب عدم احترامه لهذه القيم و استبداله بمدير آخر يحسن معاملة مقيمي هذا المركز"، مضيفة أنها "ستستمر بصفة دؤوبة في مراقبة مثل هذه المراكز عن طريق زيارات مفاجئة في كامل التراب الوطني من أجل ضمان المعاملة الحسنة للمقيمين فيها.

للاشارة فإنّ اليوم الدولي للمسنيّن الذي الموافق ل01 أكتوبر من كل سنة تحتفل به شعوب العالم هذه السنة 2015 تحت شعار "الاستدامة وشمول جميع الأعمار في البيئة الحضرية" .

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد حددت ، الأول من أكتوبر يوما دوليا للمسنين بموجب القرار 106/ 45 في ديسمبر عام 1990. 
 

المصدر : الاذاعة الجزائرية 

 

 

 

الجزائر, مجتمع