النقابي أرزقي مزهود للإذاعة :الجزائر تملك منظومة حماية اجتماعية جيدة في مجال العمل على المستوى الافريقي

أكد الأمين العام  لمنظمة الوحدة النقابية الإفريقية  أرزقي مزهود هذا الثلاثاء أن الجزائر  من بين البلدان على مستوى افريقيا التي تملك منظومة اجتماعية جيدة للحماية الاجتماعية في مجال العمل كمجانية التعليم والطب  داعيا إلى تعميم هذه السياسة على القارة السمراء.

وقال أرزقي مزهود لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح"  للقناة الإذاعية الأولى إن دول غرب افريقيا تشهد ارتفاعا كبير في نسبة العمل غير المنظم الذي وصل إلى 90 بالمائة حيث نجد أغلبيتهم نساء وأطفال يتم استغلالهم برواتب زهيدة وهذه الظاهرة السلبية يجب القضاء عليها بتوفير قوانين الحماية الاجتماعية والقانونية .

وكشف المتحدث ذاته  أنه سيتم تنظيم ندوة في شهر نوفمبر المقبل بالتنسيق مع منظمة العمل الدولية حول كيفية الانتقال من العمل غير المنظم إلى عمل منظم إلى جانب وجود مبادرات من قبل المنظمات والنقابات من خلال ميكانيزمات الحوار الاجتماعي .

كما أوضح ضيف الأولى أن الأفارقة ينظرون إلى الجزائر نظرة تقدير واحترام والاتحاد العام للعمال الجزائريين يعد من أقدر المنظمات على مستوى القارة الافريقية باعتباره جزء من النضال العمالي الثوري مثمنا في السياق ذاته مكسب الغاء المادة 87 مكرر .

وعن المكاسب التي حققتها منظمة الوحدة الافريقية ذكر أرزقي مزهود  أنه تم تحقيق انجازات معتبرة على مستوى القارة خاصة وأن الحوار الاجتماعي قطع أشواطا كبيرة حيث ساهمت في ترقية تشريعات العمل على مستوى القارة الافريقية إلى جانب مساهمتها  في مسألة تحرير البلدان الافريقية وكذا الابارتايد والتي مازالت تتخذ مواقف صارمة في هذا المجال بالاضافة إلىسعيها في دعم كل المبادرات والسياسات الرامية إلى التنمية.

كما دعا إلى ضرورة  تكاتف جهود كل الأطراف الفاعلة لايجاد حلول واقعية بعيدا عن التشاؤم  للمشاكل التي تعيشها القارة كالبطالة والهجرة والنزاعات والإرهاب ومشكل التنمية وغيرها معتبرا  ان الحلول ممكنة في حال تجنيد كل الطاقات.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن منظمته تسعى إلى تجسيد برنامج التنمية ل2063 للاتحاد الافريقي بالتركيز على توفير الحاجات الاساسية كالصحة والسكن والطاقة والتعليم وكل هذه الحاجات نناضل من أجل تحقيقها فضلا عن مساهمتهم في مسألة تحرير البلدان الافريقية وكذلك الابارتايد والتي مازالت تتخذ مواقف صارمة في هذا المجال.

وفي معرض حديثه عن ظاهرة التشتت النقابي التي شهدتها بعض مناطق افريقيا أكد أن هذه الظاهرة أضعفت موقع العمل ولذلك نسعى على مستوى منظمتنا من خلال الزيارات الميدانية وورشات العمل إلى تجسيد الوحدة النقابية.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

الجزائر