بوشوارب يطمئن عمال مؤسسة الصناعات الالكترونية لسيدي بلعباس بشأن مستقبلهم المهني

طمأن وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب  مرة أخرى اليوم السبت بسيدي بلعباس عمال المركب الالكتروني لمجمع المؤسسة الوطنية للصناعات الالكترونية "إيني"بشأن مستقبلهم بعد الحريق الذي شب الخميس الماضي بالعديد من هياكله.

وصرح الوزير للصحافة بعد أن لاحظ عن كثب حجم الخسائر التي خلفها الحريق بأنه"لن يكون هناك لاتسريح ولا إعادة نشر للعمال".وأشار ذات المسؤول إلى أن الحكومة وعلى رأسها الوزير الأول عبد المالك سلال تقف إلى جانب العمال في هذه الفترة الصعبة.

وبعد دعوة العمال إلى التعبئة لإعادة تشغيل التجهيزات المتضررة أكد عبد السلام بوشوارب بأنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات من أجل استئناف سريع للنشاطات.

ويتوفر مصنع الإدماج الالكتروني الذي ينتج البطاقات الالكترونية الموجهة لمختلف منتجات المركب على خطين للإنتاج. وأوضح الوزير بأن الخط الأول للمصنع سيكون عمليا بسرعة ، في حين سيتم تشغيل الخط الثاني الذي تضرر جزئيا في أقرب الآجال بإعتبار أن المركب يتوفر على مخزون لجميع قطع الغيار اللازمة لهذا الغرض ، مضيفا بأن"الأجزاء الأخرى من المركب تبقى عملية".

واعتبر بوشوارب بأن المؤسسة الوطنية للصناعات الالكترونية "ايني" "تتوفر على جميع الامكانيات لإعادة وحدة سيدي بلعباس الى حالها".

كما أشاد بالتدخل والتعبئة السريعين لأعوان الحماية المدنية و"إلا لكانت الخسائر أكبر"مقدما تشكراته للسلطات المحلية الحاضرة بعين المكان منذ اللحظات الأولى للحادث. 

وكان وزير الصناعة والمناجم قد أعطى أمس الجمعة تعليمات"صارمة"لتشكيل خلية أزمة على إثر هذا الحريق وإرسال إطارات من الوزارة لتقييم حجم الخسائر ، هذا وقد تم فتح تحقيق لتحديد أسباب الحريق الذي شب مساء الخميس ولتقييم حجم الخسائر علما أن الحريق تم إخماده على الساعة الثانية صباحا. كما لم يتم تسجيل أي خسائر بشرية.

ومن جهته أكد الرئيس المدير العام لفرع"إليكت الجزائر"لمجمع المؤسسة الوطنية للصناعات الالكترونية جمال بكارة في تصريح لوأج أمس الجمعة أن مصنع الإدماج الالكتروني لسيدي بلعباس لن يشهد أي اضطراب في سيره إثر هذا الحريق.

للتذكير فقد دخل المصنع الذي يشغل 380 عامل حيز الخدمة في فبراير 2015 وتطلب استثمارا بقيمة 2ر1 مليار دينار.

 من جهتها أكدت الأمينة العامة لوزارة الصناعة والمناجم ربيعة خالفي ، تكفل الوزارة بالعمال بدليل تنقل وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب لطمأنة العمال بشأن التكفل بانشغالاتهم فضلا عن الإطلاع على حجم الخسائر التي خلفها الحريق

واشارت خالفي إلى تشكيل خلية أزمة بمعية مصالح ولاية سيدي بلعباس ، فضلا عن تنقل إطارات من الوزارة لدراسة الوضع واتخاذ التدابير اللازمة  

وألحق الحريق أضرارا بعدة أجزاء من المركب من بينها مخزن قديم للتركيب تم تحويله إلى فضاء لتخزين التجهيزات القديمة لينتشر الحريق ويمس وحدة الإدماج الإلكتروني. وقال العقيد بالحماية المدنية محمود سويكي إن وحدة تخزين المنتوجات المصنعة والمواد الأولية لم تتضرر.

المصدر: الإذاعة الجزائرية /وأج

اقتصاد, صناعة