اجتماع الثلاثية : المركزية النقابية والباترونا تقترحان آليات لترقية الانتاج وتأهيل النسيج الصناعي

أعلن الأمين العام للفدرالية الوطنية لعمال النسيج عمر تاقجوت، أن الاتحاد العام للعمال الجزائريين سيتقدم بجملة من الاقتراحات خلال اجتماع الثلاثية المقرر بعد غد ببسكرة تتعلق بوضع آليات فعالة لترقية الإنتاج وتأهيل المؤسسات الوطنية" قصد تحسين الإنتاجية والتنافسية للخروج من التبعية للبترول.

  وعليه ، قال تاقجوت أن المركزية النقابية قد أعدت جملة من الاقتراحات ستقدمها خلال هذه الثلاثية تخص كيفية بناء قاعدة اقتصادية وطنية صلبة فعالة وقادرة على خلق الثروة والتخلص من تبعية مداخيل البترول.

وأضاف  المسؤول أن هذه الاقتراحات تتركز أساسا حول كيفية وضع آليات فعالة لتشجيع عملية بعث المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المنتجة التي تخلق الثروة ومناصب العمل وتلبي الحاجيات الأساسية للمستهلك الجزائري.

وأشار تاقجوت ان المركزية النقابية ترى بأنه "لا بد من إعادة تأهيل المؤسسات الوطنية العمومية حتى يتم المحافظة على مناصب الشغل وكذا ترقية المنتوج الوطني للحد من الاستيراد".

وأكد ذات المتحدث أن المرحلة الراهنة تتطلب تنويع القاعدة الاقتصادية الوطنية وذلك من خلال تشجيع الاستثمار في الصناعة التحويلية والفلاحة والسياحة التي تخلق مناصب شغل جديدة.

وبخصوص اختيار مدينة بسكرة لاحتضان هذا الاجتماع يرى نفس المسؤول أن هذا الاختيار له عدة دلالات منها كون هذه المدينة قد أصبحت قطبا فلاحيا هاما وهي في طريقها نحو تحقيق قفزة نوعية في مجال الصناعة التحويلية.

ويري تلي عاشور الأمين العام الوطني للمركزية النقابية أن الثلاثية المرتقبة ستبحث مسألة دفع الإنتاج وتطويره في ظل ظروف اجتماعية حسنة وتنفيذ جميع التزامات أطراف الثلاثية للدفع بوتيرة النمو الإقتصادي الجزائري و خلق مناصب شغل وتحسين وضعية العمال وتشجيع الحوار الاجتماعي بين المؤسسات والشريك الإجتماعي ، مشيرا إلى ان ما يميز هذه الثلاثية هو حضور المدير العام للمكتب الدولي للعمل وهو ما يمثل اعترافا دوليا بنجاح هذه الاجتماعات في الجزائر .

منتدى رؤساء المؤسسات يقدم اقتراحات تسمح بخلق 300 ألف منصب شغل سنويا

من جهته أعد منتدى رؤساء المؤسسات اقتراحات تعيد النظر في طرق تمويل الإقتصاد الوطني ، مراهنا على إنشاء 300 ألف منصب شغل مباشر سنويا في حال إقرار خطته بإعادة تشكيل النسيج الصناعي الوطني مثلما اكده ابراهيم بن عبدالسلام نأئب رئيس منتدى رؤساء المؤسسات للقناة الأولى ، مضيفا أن الهيئة تقترح نوعا من الحوكمة الإقتصادية وإعادة النظر في المنطومة الجبائية .

من جانبه أكد وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب أن الحكومة التزمت بتنفيذ أغلب البنود المتفق عليها خلال الثلاثية الأخيرة .

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

 

الجزائر, اقتصاد, صناعة