مجلس جامعة الدول العربية يدعو المجتمع الدولي لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني

طالب مجلس جامعة الدول العربية التنسيق مع سفراء منظمة التعاون الإسلامي في الأمم المتحدة و المجموعة الدولية لبدء العمل على عقد جلسة طارئة خاصة لمجلس الأمن لمناقشة الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

و في هذا الإطار دعت جامعة الدول العربية يوم أمس الثلاثاء إلى توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني وطالبت مجلس الأمن الدولي بعقد جلسة خاصة لاستصدار قرار دولي بهذا الشأن محذرة من اندلاع "صراع ديني" بالمنطقة في حال تمادي إسرائيل في اعتداءاتها التي ترقى إلى جرائم حرب ضد الإنسانية.

جاء هذا خلال عقد مجلس الجامعة اجتماعا طارئا في القاهرة على مستوى المندوبين الدائمين لبحث سبل التصدي للعدوان الإسرائيلي المتصاعد في الأراضي الفلسطينية المحتلة وبحق المقدسات في القدس.

وأصدر المشاركون في ختام الاجتماع بيانا دعوا فيه الأمم المتحدة إلى "توفير نظام حماية دولية للشعب الفلسطيني من إرهاب المستعمرين   والاعتداءات والجرائم الإسرائيلية وفق القانون الدولي الإنساني والقوانين والمواثيق الدولية ذات الصلة".

وقد حذر المجلس من أنه "إذا تعذر ذلك سيتم التوجه إلى الدورة الاستثنائية الطارئة للجمعية العامة لاستصدار قرار ينص على توصيات بتدابير وإجراءات محددة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية و إقرار نظام حماية دولية للشعب الفلسطيني".

وأيد مجلس الجامعة دعوة دولة الإمارات العربية المتحدة لعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية لبحث "الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وتهويدها للقدس وتدنيسها للمقدسات".

وطلب المجلس من الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي متابعة تنفيذ القرار وتقديم تقرير للمجلس بهذا الشأن وإجراء المشاورات اللازمة لعقد الاجتماع الوزاري الطارئ لمجلس الجامعة العربية في ضوء ما يستجد من تطورات.

وأكد البيان على "حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي" معربا عن تضامنه مع أبناء الشعب الفلسطيني وهم يتصدون لجرائم الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد على "مبدأ عدم إفلات إسرائيل باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال من العقاب جراء ما ترتكبه من جرائم وانتهاكات  وتحميلها المسؤولية القانونية والجنائية عن هذه الجرائم التي ترقى إلى جرائم حرب ضد الإنسانية".

ودعا المجتمع الدولي خاصة مجلس الأمن إلى "اتخاذ الإجراءات العاجلة والكفيلة بوقف اقتحامات المسئولين والمستعمرين الإسرائيليين للمسجد الأقصى تحت حماية ورعاية جيش وحكومة الاحتلال  وإلغاء الخطط الإسرائيلية غير القانونية التي تستهدف تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى وتقسيمه زمانيا ومكانيا".

إلى ذلك اعتبر مجلس الجامعة العربية أن "هذه السياسات الإسرائيلية العدوانية هي سبب إشعال العنف والتوتر وأن تمادي الحكومة الإسرائيلية فيها من شأنه أن يشعل الصراع الديني في المنطقة والذي تتحمل إسرائيل المسئولية الكاملة عنه".

وحث المجلس المجتمع الدولي على "اتخاذ موقف حاسم تجاه التحريض على الكراهية والقتل الذي يصدر عن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو و المسؤولين الإسرائيليين وإلزام إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية وعدم انتهاك القوانين الدولية وتنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين الفلسطيني و الإسرائيلي".

كما طالب المجتمع الدولي بـ"وضع المجموعات الاستيطانية الإسرائيلية على قوائم المنظمات الإرهابية وملاحقة أعضائها أمام المحاكم الدولية".

منظمة التعاون الإسلامي تدين الجرائم الإسرائيلية ضد أبناء الشعب الفلسطيني

من جهة أدان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ، إياد أمين مدني اليوم الأربعاء بشدة تصاعد الجرائم الإسرائيلية والقتل الميداني التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي في كافة أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة.

و اعتبر في بيان أن هذه الجرائم تشكل انتهاكا صارخا لاتفاقية جنيف الرابعة و القانون الدولي الإنساني ، مؤكدا أن قرار "الكنيست"البرلمان  الإسرائيلي مؤخرا بالسماح لقوات الاحتلال بإطلاق النار على الفلسطينيين في القدس المحتلة يشكل حماية رسمية للعمليات الإجرامية ، وتصريحا علنيا باستباحة قتل أبناء الشعب الفلسطيني وقمعهم دون رادع قانوني أو إنساني، وحمل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن تفاقم حدة التوتر بسبب سياساتها العنصرية وجرائم القتل التي تغذي التطرف والعنف والعنصرية.

ونوه إياد مدني بأن منظمة التعاون الإسلامي في جنيف ستتحرك لدى مجلس حقوق الإنسان لطلب عقد جلسة طارئة لبحث الانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال ومجموعات المستوطنين وفي مقدمتها ما تتعرض له مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك مطالبا بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في الجرائم الإسرائيلية.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 20 مقدسيا في حملة مداهمات واسعة

في الشق الأمني شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء حملة مداهمات واسعة النطاق لمنازل الفلسطينيين في العديد من أحياء وبلدات مدينة القدس المحتلة، واعتقلت خلالها أكثر من 20 مقدسيا بينهم طفلة قاصر. 

في السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم بلدة "العيسوية" وسط القدس واعتقلت عدد من الموطنين.

و كانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اعتقلت مساء أمس الطفل من داخل البلدة القديمة وطفلة من مخيم شعفاط وسط القدس المحتلة، كما اعتقلت 4 قاصرين من عدة أحياء.

 

العالم, الشرق الأوسط