عبد الوهاب بن رتيمة للإذاعة :الحملة 14 لجمع الزكاة تنطلق هذا الجمعة على المستوى الوطني

كشف عبد الوهاب بن رتيمة مدير الأوقاف و الزكاة و الحج و العمرة بوزارة الشؤون الدينية و الأوقاف أن الحملة 14  لجمع أموال الزكاة  التي دار عليها الحول تنطلق هذه السنة في أول جمعة مع مطلع شهر محرم للسنة الهجرية 1437 في أكثر من 17 ألف مسجد على المستوى الوطني من خلال خطبة موجهة و دعوة المجتمع للالتفاف حول صندوق الأوقاف، و هي سياسة تفاعلية إيجابية بين المسجد و مؤسسات المجتمع.

و أضاف مدير الأوقاف و الزكاة و الحج و العمرة بوزارة الشؤون الدينية و الأوقاف خلال نزوله هذا الخميس ضيفا على برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى أنه فيما يخص نصاب الزكاة لهذه السنة فقد قدر المبلغ بـ 395.250 دج (ثلاثمائة وخمسة وتسعون ألف و مائتان وخمسون دج).

وقال عبد الوهاب بن رتيمة إن الزكاة عبادة و فريضة ذات بعد اجتماعي و اقتصادي معا ، و القرآن الكريم ذكر في سورة التوبة و في الآية60عن الأصناف الثمانية في كيفية توزيع الزكاة لأن قيمتها ليست في الجمع فقط بل تهتم في عملية التوزيع و هي حلقة مفقودة في الاقتصاد المعاصر.

و أوضح أن الاقتصاد الإسلامي يبنى على ركيزة الأوقاف و الزكاة و المصارف المالية و دورهما في التنمية الشاملة التي ذكرها الله سبحانه و تعالى في كثير من آياته، حيث ذكرت الزكاة في القرآن الكريم أكثر من 30 مرة  و هي لصيقة بعماد الدين " الصلاة" إذ هي شعيرة و ركن من أركان الإسلام.

و تطرق إلى دور الزكاة  و صندوقها في تشكيل رأس المال الاجتماعي في التنمية الإنسانية و في المجتمع فهي تشمل الواقع الاقتصادي للفرد بما يحقق من إشباع الحاجات الاقتصادية كزيادة في الإنتاج و استثمار الأموال و توزيع الثروة عنصر أساسي في الاستقرار الاجتماعي لحل مشكلات البطالة و محاربة الفقر.

 كما أكد المتحدث ذاته على أن الزكاة بصفة عامة تساعد في نشر ثقافة الاعتماد على النفس بالنسبة للفقراء الذين يتوفرون على حرفة ، و للصندوق فوائد كثيرة من الجانب الاقتصادي حيث أن تطبيق هذه العبادة المالية أساسي في الاقتصاد الإسلامي سواء على مستوى المتغيرات أو في حركة الاقتصاد الكلي .

وأشار مدير الأوقاف و الزكاة و الحج و العمرة بوزارة الشؤون الدينية و الأوقاف إلى أن تجربة الجزائر في الزكاة تمس كل سنة طبقة فقيرة في حدود 100 ألف مستفيد ، و كمثال فإن زكاة الفطر توزع على 160 ألف مستفيد، قائلا إن القروض الحسنة  التي منحت من الزكاة نتج عنها أكثر من8 آلاف مؤسسة ، و يأمل في إنشاء مؤسسات وقفية تهتم بالأوقاف و الزكاة حتى تعطيها دفعا أكثر.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

  

 

 

مجتمع