الحكومة اليمنية توافق على جولة جدية من المفاوضات

وافقت الحكومة اليمنية على الدعوة الأممية التي تلقتها من أجل إجراء جولة جديدة من المفاوضات مع الحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح لتنفيذ القرار 2216.

وكانت الحكومة اليمينة قد تلقت السبت الماضي ، دعوة من الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، لعقد جولة جديدة من المشاورات بين أطراف الأزمة اليمنية لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216، واستكمال تنفيذ بنود المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني.

من جهته  اجرى المبعوث الخاص للأمين العام  للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد مع وزير الخارجية السعودي عادل بن احمد الجبير أمس الأحد مباحثات بالرياض تناولت اخرتطورات الاوضاع في اليمن ومستجداتها وفي اطار الجهود السياسية الرامية لتطبيق قرار الامم المتحدة 2216.         

وكان المبعوث الاممي لليمن  قد نقل الى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي رسالة من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون تتضمن الدعوة لعقد مشاورات بين الأطراف اليمنية  لتسوية الأزمة في اليمن بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2216 لعام 2015.  
كما تضمنت الرسالة قبول الحوثيين الواضح  لقرار مجلس الامن الدولي رقم 2216 الذي صدر في ابريل الماضي  ونص على  مطالبة الاطراف اليمنية المتنازعة على وضع نهاية سريعة للقتال وعودة اليمن للعملية السياسية.
 وينص قرار مجلس الامن الدولي  على وقف القتال و انسحاب الحوثيين وقوات الرئيس اليمني السابق علي صالح من العاصمة صنعاء وكافة المدن والمحافظات في البلاد والعمل على إعادة  الأمن والاستقرار لليمن .

وامام ذلك يبقى السؤال المطروح للنقاش عن مدى التزام الحوثيين باتفاق مسقط ونقاطه السبع  ولعل أهمها وقف إطلاق النار وإنسحاب الميليشيات من المدن وعودة الحكومة اليمنية الشرعية إلى العاصمة صنعاء  وإلى أي حد ستطبق فيه شروطهم المرفوضة من قبل الحكومة أبرزها اسقاط العقوبات بحق الرئيس السابق علي عبد الله صالح ونجله وقيادات حوثية بتجميد أرصدتهم ومنعهم من السفر .

المصدر:الإذاعة الجزائرية+وكالات 

 

العالم, الشرق الأوسط