موسوفيني يدعوالمستثمرين الجزائريين في القطاع الفلاحي إلى الاستثمار في أوغندا

وجه الرئيس الأوغندي يوري كاغوتا موسيفيني خلال زيارته لإحدى المستثمرات الفلاحية التابعة لأحد الخواص بولاية البليدة، هذا الثلاثاء، الدعوة إلى المستثمرين الجزائريين في القطاع الفلاحي للاستثمار في بلاده.

  ووجه الرئيس الأوغندي الذي قام بزيارة إلى المستثمرة الفلاحية "الأخوة شابي" الواقعة ببلدية بن خليل بدائرة وادي العلايق الدعوة للقائمين على المستثمرة ومن خلالهما إلى "كافة المستثمرين في القطاع الفلاحي إلى الاستثمار ببلاده خاصة وأن أوغندا تعد بلدا فلاحيا بامتياز".

و ذكر الرئيس الذي كان رفقة كل من وزير الشؤون المغاربية و الاتحاد الإفريقي و جامعة الدول العربية عبد القادر مساهل و وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري سيد احمد فروخي و والي البليدة عبد القادر بوعزقي خلال اليوم الثالث من زيارة الدولة التي يقوم بها إلى الجزائر "أن أوغندا الذي يعد الثاني في إنتاج الموز على المستوى العالمي بإنتاج سنوي يقدر ب10 مليون طن و منتج هام للبن و كذا مختلف الأصناف الفلاحية بـ"حاجة إلى مستثمرين جزائريين ناجحين في المجال باستطاعتهم العمل في مجال توظيب وتحويل المنتوجات الفلاحية لصناعة أغذية الرضع المعتمدة أساسا على فاكهتي الموز والتفاح".

و قد أبدى ضيف الجزائر خلال زيارته لهذه المستثمرة التي وقف خلالها كذلك على وحدة توظيب الفواكه عن "إعجابه الشديد" لما يقوم به هؤلاء المستثمرين.

و قال وزير الشؤون المغاربية و الاتحاد الإفريقي و جامعة الدول العربية عبد القادر مساهل ذكر بأن هذه الزيارة مكنت الرئيس الأوغندي من كسب فكرة عن القدرات الجزائرية و بالخصوص القطاع الخاص في المنتوج الزراعي.

و كشف الوزير عن عقد اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الجزائري الأوغندي "مطلع السنة المقبلة 2016" أين سيتنقل وفد هام من المستمرين الجزائريين إلى هذا البلد لدراسة سبل التبادل و التعاون و الشراكة بين البلدين في الميدان الزراعي.

من جهته اعتبر وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري سيد احمد فروخي أنه "حان الوقت للمستمرين الجزائريين للتوجه نحو الأسواق الإفريقية و بالخصوص أوغندا التي تمتلك إمكانيات هامة في هذا المجال".

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

اقتصاد