الوزير محمد عيسى: صندوق الزكاة جمع 140 مليار سنتم أقرض لعائلات تنتج الثروة

أكد وزير الشؤون الدينية و الأوقاف محمد عيسى أن صندوق الزكاة أصبح حقيقة وطنية ، مشددا على تنسيق الجهود لدعمه، داعيا المؤسسات وكذا رجال الأعمال إلى التفاعل معه .

وفي ندوة صحفية نشطها بدار الإمام بالمحمدية بمناسبة إشرافه على انطلاق فعاليات الحملة الوطنية ال14 لترقية مؤسسة الزكاة، أوضح الوزير محمد عيسى أن صندوق الزكاة جمع مبلغ 140 مليار سنتم أقرض لعائلات تنتج الثروة ذات ورشات صغيرة ، قائلا إن طموح هذه السنة تجاوز هذا المبلغ.

 كما كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى يوم أمس الاثنين بالجزائر العاصمة عن استمرار تجميد القرض الحسن لمدة خمس سنوات أخرى، معتبرا هذا الإجراء بمثابة "عامل مفعل" لصندوق الزكاة.

و أوضح أن هذا الإجراء الذي بدأ العمل به سنة 2014، سيبقى ساري المفعول إلى غاية استرجاع الأموال المقروضة لمختلف فئات الشباب لإقامة مشاريعهم المصغرة.

وفي ذات السياق شدد محمد عيسى على ضرورة "تنسيق الجهود لدعم صندوق الزكاة وإحياء ركن من أركان الإسلام حاول الاستعمار تغييبه في أوساط المجتمع الجزائري".

وأضاف الوزير بالمناسبة أن "نسبة 5ر87 بالمائة من أموال صندوق الزكاة تمنح بصفة دائمة للفقراء والمساكين"، معتبرا أن عملية تجميد دعم القرض الحسن من شأنه أن "يدفع الشباب المعنيين إلى إرجاع الأموال المأخوذة من صندوق الزكاة".

وفي هذا الصدد أكد بان حصيلة جمع الزكاة "تتحسن من سنة إلى أخرى، وهذا حسب درجة نشر الوعي والتعبئة في أوساط المجتمع"، داعيا المؤسسات العمومية والخاصة وكذا رجال الأعمال إلى "التفاعل" مع صندوق الزكاة في إطار "مخطط وطني للقضاء على الفقر في الجزائر".

مجتمع