برناردينو ليون: لن أغادر منصبي قبل التوصل إلى اتفاق بين الفرقاء الليبيين

أكد المبعوث الدولي الخاص إلى ليبيا بيرناردينو ليون انتهاء مهمته في ليبيا  مشيرا إلى أنه لن يغادر منصبه قبل توصل أطراف النزاع هناك إلى أتفاق نهائي يضع حدا للأزمة الأمنية والسياسية في البلاد.  

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان  كي مون قد أبلغ رئاسة مجلس الأمن بتعيينه الدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر مبعوثا أمميا جديدا إلى ليبيا خلفا للإسباني برناردينو ليون وينتظر مون موافقة مجلس الأمن اليوم  على هذا التعيين ومن ثم إعلانه رسميا. 

وقال ليون  في تصريح صحفي نشر اليوم  "إنه رفض تمديد مهمته التي انتهت مطلع شهر سبتمبر الماضي لأنه كان على يقين بأن الليبيين قد توصلوا بالفعل إلى اتفاق لكن الأمور - كما قال - تغيرت بعد ذلك".  

وعبر ليون عن أمله في "وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق والتوقيع عليه في النهاية  ثم  يتولى شخص آخر المرحلة الخاصة بتنفيذه".

وتوقع ليون أن تصادق الأطراف الليبية على المقترح الذي تقدم به والرامي إلى تشكيل حكومة وفاق وطني.  

وأضاف ليون  أن "برلمان طبرق سيعقد اجتماعا الاثنين المقبل على أمل في أن يعلن عن موافقته على مقترحه"  وإذا حدث هذا خاصة في ظل وجود "أجواء إيجابية

في طرابلس"  فإن التوقيع على الاتفاق  قد يتم في غضون أسابيع قليلة وسيتم بعد ذلك تشكيل حكومة تعمل من طرابلس.  

وأكد ليون أن "توقيع أي اتفاق سيتم على أساس المقترح الذي تقدم به لكنه لم يستبعد إحداث  تغييرات في النص  إذا كان ذلك سيخدم الهدف النهائي". 

وقال إن المجتمع الدولي يدرك أن الوقت حان للتوقيع وتشكيل الحكومة لكن "هذا لا يعني عدم إمكانية محاولة تحسين أو توضيح أي عنصر لا يزال قيد المعالجة".

 المصدر: الإذاعة الجزائرية /وأج

العالم, افريقيا