التوقيع بالجزائر على اتفاقية بين المركز الدولي للصحافة و المركز الوطني للتعليم المهني عن بعد

تم اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة التوقيع على اتفاقية شراكة بين المركز الدولي للصحافة و المركز الوطني للتعليم المهني عن بعد بهدف التكوين في مهن الاتصال و السمعي البصري.

جرى حفل التوقيع بمقر المركز الدولي للصحافة بحضور وزير الاتصال  حميد قرين و وزير التكوين و التعليم المهنيين  محمد مباركي.

و ترمي الاتفاقية التي وقعت عن جانب المركز الدولي للصحافة من قبل مديره العام  محمد طاهر بديار و عن جانب المركز الوطني للتعليم المهني عن بعد من قبل مديره العام  سعيد براهمي الى وضع تحت تصرف المركز الوطني للتعليم المهني عن بعد الامكانيات البشرية و التقنية و المنشآت التي يتوفر عليها المركز الدولي للصحافة في مجال السمعي البصري. 

كما تقضي الاتفاقية بضمان تكوين وفق الكيفيات و الاجراءات البيداغوجية التي يطبقها المركز الوطني للتعليم المهني عن بعد و سيتم تكييفه مع المتطلبات الجديدة المتعلقة بفتح المجال الإعلامي الوطني في مهن الاتصال (المكلف بالاتصال و ملحق صحفي و المكون في مجال الإعلام) والسمعي البصري على غرار التقنيات السمعية البصرية و الإعلام الآلي و الفنون و الصناعات المطبعية والاختصاصات السمعية البصرية (التقاط الصورة والتقاط الصوت والتركيب والمزج ).

و في لقاء صحفي على هامش الحفل  ألح السيد قرين على التكوين في مختلف مجالات السمعي البصري الذي يشهد "نقصا" في التقنيين.

و ذكر بأن التكوين يعد من بين أولويات الحكومة و أن وزارة الاتصال بادرت بمخطط واسع في هذا الشأن  مشيرا إلى أن التوقيع على الاتفاقية بين المركز الدولي للصحافة و المركز الوطني للتعليم المهني عن بعد يجسد الاتفاقية-الإطار المبرمة سنة 2012 بين وزارتي الاتصال و التعليم و التكوين المهنيين.

و يرى السيد قرين أن هذا النوع من التكوين "يستجيب للحاجيات الحقيقية للسوق الوطنية"  مسجلا "نقصا" في التقنيين في الاختصاصات السمعية البصرية كالمزج و التقاط الصوت. 

و بهذه المناسبة  كشف وزير الاتصال عن وجود مشروع تكوين سيخص "آلاف الصحفيين" سيتم تقديم خطوطه العريضة مع نهاية شهر نوفمبر.

و من جهته  أوضح السيد مباركي أن الطلب على التكوين في السمعي البصري كبير في الجزائر و أنه يتعذر على قطاعه الاستجابة لحاجيات التكوين هذه.

و أضاف "لم نتمكن خلال دخول هذه السنة الاستجابة للطلب على التكوين الأولي في مجال السمعي البصري"  مشيرا إلى أنه تم "اتخاذ اجراءات" للاستجابة لحاجيات التكوين هذه لاسيما في الفنون المطبعية و الإعلام الآلي.

 

الجزائر, مجتمع