سلال يدعو الفاعلين الأساسيين في السوق البترولية إلى التوصل إلى اتفاق حول مستويات الإنتاج

دعا الوزير الأول عبد المالك سلال اليوم الاثنين بطهران الفاعلين الأساسيين في السوق البترولية إلى التوصل إلى اتفاق حول مستويات الإنتاج على نحو يسمح بتقويم مستدام للأسعار.

و صرح السيد سلال في كلمة ألقاها خلال  القمة الثالثة لمنتدى الدول المصدرة للغاز أنه ينبغي على "الفاعلين الأساسيين في السوق البترولية إلى التوصل حتما إلى اتفاق حول مستويات الإنتاج على نحو يسمح بتقويم مستدام لأسعار النفط".

و في هذا الصدد حذر السيد سلال الذي يمثل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في أشغال هذه القمة المنعقدة بالعاصمة الإيرانية من انه "إذا لم يتم ضبط السوق البترولية فإنها ستشهد تقلبات شديدة للأسعار".

و أضاف أنه من شأن هذه التقلبات أن "تؤدي إلى عدم استقرار لا يخدم مصالح المنتجين و لا المستهلكين و لا الصناعة البترولية في مجملها".

و أردف السيد سلال أن هذا الانخفاض المعتبر لأسعار البترول "أثر سلبا على أسعار الغاز التي بلغت اليوم مستويات متدنية جدا و هذه الوضعية تستوقفنا جميعا".

و بخصوص قمة منتدى الدول المصدرة للغاز جدد السيد سلال التزام الجزائر بصفتها عضوا مؤسسا لمنظمتنا ب"تجسيد الطموحات الكبيرة للمنتدى الذي يهدف إلى الحفاظ على مصلحة منتجي و مستهلكي هذه الطاقة في هذه المرحلة الحاسمة التي تمر بها الصناعة و التجارة الدولية للغاز و المحروقات بصفة عامة".

و لدى تطرقه للدورة ال21 لندوة الأطراف الموقعة على الاتفاقية-الإطار لمنظمة الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية التي ستعقد في باريس بعد أيام قليلة أكد السيد سلال انه "ينبغي على الفاعلين على مستوى المؤسسات و المتعاملين الاقتصاديين إيلاء عناية خاصة للمكانة الرائدة لهذه الطاقة النظيفة و دورها الحاسم في تخفيض مستويات انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري الذي يصبو إليه المجتمع الدولي بما يحقق الرفاهية للبشرية جمعاء".

و قال في ذات السياق أن الغاز الطبيعي يعتبر "طاقة الحاضر و المستقبل إذ هناك طلب على الغاز و قدرات حقيقية يتعين استغلالها من أجل تلبيته من خلال الاعتماد على الموارد الهائلة المتوفرة".

و أكد من جهة أخرى أن "الغاز الطبيعي من شأنه أيضا أن يساهم إلى جانب الطاقات المتجددة في الاستجابة بشكل أمثل للمقتضيات البيئية الأكثر صرامة".

و مع ذلك سجل الوزير الأول أن عالم الطاقة يشهد اضطرابات متعددة الأشكال و لم تسلم منها حتى الصناعة الغازية.

و قال في هذا السياق أن انعكاسات هذه التطورات التي قد تثير إشكاليات محتملة "تلزمنا باستحداث آليات ملائمة على أساس مقاربة منسقة في إطار يطبعه التعاون و التضامن و تنسيق الجهود".

و أكد السيد سلال انه يجب تثمين المزايا التقنية و الاقتصادية للغاز الطبيعي من حيث الفعالية الطاقوية باعتبارها دعائم للتنمية المستدامة.

و دعا في هذا الصدد منتدى الدول المصدرة للغاز إلى الحفاظ على استقرار و ديمومة الصناعة الغازية من خلال الاستمرار في العمل وفق مبدأ تقاسم المخاطر و التثمين العادل للغاز الطبيعي.

 

 

الجزائر