نوري للإذاعة: أملنا كبير في أن تكلل قمة باريس الـ 21 للمناخ بقرارات تاريخية لحماية الأرض

وصف عبد الوهاب نوري وزيرالموارد المائية و البيئة، القمة العالمية الـ 21 حول المناخ المزمع تنظيمها بباريس في الفترة الممتدة مابين  30 نوفمبر و 11 ديسمبر الداخل بالمنعرج الحاسم، نظرا للتحديات والرهانات المتعلقة بالتغيرات المناخية.

وأكد وزيرالموارد المائية و البيئة، لدى نزوله ضيفا هذا الأحد على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى أن الهدف المرجومن هذه القمة التي تشارك فيها الجزائر إلى جانب أزيد من 150 دولة  يتمثل في التوصل الى تقريب الرؤى و إيجاد صيغ انتقالية مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات مختلف الدول مع اخذ القدارت الخاصة و الظروف الوطنية في الحسبان الحضور، مضيفا بان الجزائر ستضم جهودها للمجتمع الدولي لجعل هذا الحدث موعدا عالميا والذي  سيسجل الى الابد في تاريخ الانسانيةبالنظر الى القرارات المتخذة.

و أردف قائلا: " الأمل يبقى قائما لتغيير التوجه الحالي و الخروج من الوضع الثابت من خلال اتفاقات صعبة في الحقيقة و لكنها ضرورية".

و في سياق متصل قال المتحدث ذاته إن الجزائر تعد من الدول التي تملك استراتيجية واضحة  في التخفيف من التغيرات المناخية والتأقلم معها خاصة وأن  البلدان الإفريقية من أكثر الدول المتضررة من  التغيرات المناخية.

وفي رده عن سؤال حول توقعات الزيادة في حصص دفع المستحقات المالية للأمم المتحدة الخاصة من طرف كل دولة  للحد من الإنبعاثات الغازية، قال الوزير:" إن الوقت سابق لآوانه، لكننا نأمل في أن تتوج القمة بقرارات تاريخية لحماية الأرض من المخاطر و النتائج السلبية لإنبعاثات الغاز".

زيادة تسعيرة فاتورة المياه غير وارد إلى حد الآن

وفند ضيف القناة الأولى ما تم تداوله مؤخرا فيما يتعلق برفع تسعيرة فاتورة المياه ضمن مشروع قانون المالية 2016، مؤكدا أن القرار ليس في جدول أعمال الحكومة حاليا.   

ولدى استعراضه لجملة المشاريع المنجزة، أوضح ضيف القناة الأولى أن دائرته الوزارية تعكف حاليا على إعادة ترتيب الأولويات مع الوزير الأول عبد المالك سلال يهدف لتحديد المشاريع ذات الطابع الإستعجالي.

أما بخصوص نسبة امتلاء السدود، فقال المتحدث ذاته إن نسبة امتلاء السدود تفوق 75 بالمائة، مشيرا إلى أنه تم تسجيل نسبة امتلاء 100 بالمائة بسد بوغرارة بولاية تلمسان غرب البلاد و كذا سد بني هارون- أكبر سد بالجزائر-  شرق البلاد.

و في إطار متصل كشف الوزيرعن استلام 12 سدا نهاية السنة المقبلة 2016 لتضاف إلى عدد السدود المستغلة حاليا و الذي يبلغ عددها 72 سدا، مشيرا إلى أن الأشغال جارية على قدم و ساق لإستلام المشروع في آجاله المحددة.    

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

الجزائر, اقتصاد