انعقاد الاجتماع الوزاری العادي لمنظمة الدول المصدرة للنفط هذا الجمعة بفيينا

أرشيف

يعقد هذا  الجمعة الاجتماع الوزاری العادي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في فیینا لدراسة اوضاع اسواق النفط واتخاذ القرارات المناسبة لادارة اسواق النفط في عام 2016.

ویتوقع وقوع حدثین هامین في هذا الاجتماع، احدهما عودة اندونیسیا الی اعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط ومناقشة رفع الحظر النفطي عن ایران.
وتضم اوبك حالیا کلا من الجزائر وایران والعراق والکویت ولیبیا ونیجیریا وقطر والسعودیة والامارات والاکوادور وانغولا وفنزویلا، ومن المقرر انضمام اندونیسیا رسمیا الی المنظمة وبهذا یصبح عدد الدول الاعضاء بالمنظمة 13 عضوا.
و قال وزير البترول السعودي علي النعيمي إنه عقد اجتماعاً "ممتازا" غير رسمي، هذا الخميس، مع زملاء من أعضاء "أوبك"، دون تعليقات إضافية في حين قال وزراء آخرون إنه لم يتم اتخاذ أي قرارات.
وتعقد أوبك اجتماعاً رسمياً غداً الجمعة، حيث يعد اجتماع أعضائها بشكل غير رسمي قبل الاجتماع الرسمي شيئاً نادر الحدوث، لكن اجتماع اليوم ليس الأول من نوعه، وقد حضره وزراء من السعودية وإيران والعراق ودولة الإمارات العربية وفنزويلا والإكوادور وقطر والكويت ونيجيريا والجزائر.
وقال وزير النفط العراقي عادل عبدالمهدي إنه "لم يتقرر شيء في الاجتماع غير الرسمي".
أما وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه فقال إن بعض الأعضاء قدموا مقترحات يمكن مناقشتها في اجتماع الجمعة، لكنه لم يكشف عن تفاصيلها.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية + وكـــــالات

 

اقتصاد