بوشوارب : اطلاق دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع الضخم لغار جبيلات

أعلن وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب هذا الجمعة بواشنطن أن مشروع غار جبيلات يشهد تقدما خاصة مع اطلاق دراسة الجدوى الخاصة به.
وعلى هامش الندوة الثانية حول ممارسة الاعمال التجارية بالجزائر التي تختتم اليوم بالولايات المتحدة أكد بوشوارب أنه تجري حاليا دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع غار جبيلات.
كما أوضح الوزير أن الدراسة الاولى التي خصت الجدوى التقنية للمشروع التي أشرف عليها مكتب دراسات كندي هام قد كللت بالنجاح.
كما نجح ذات المكتب في وضع أحسن الكيفيات لمعالجة هذا المعدن من خلال التوصل الى تقليص نسبة الفوسفور في الحديد من 8ر0 بالمئة الى 03ر0 بالمئة.
وقد أكدت الدراسة الاولى الطاقات الهائلة لهذا الحقل الذي يحتوي على معدن بنسبة معتبرة من الحديد تقدر ب 63 بالمئة  حسب الوزير.
من جهة اخرى أشار بوشوارب الى أن"هذه النتائج تؤكد أن حقل غار جبيلات الذي تقدر احتياطاته بأكثر من 5ر2 مليار طن من الحديد يمكن تثمينها اليوم".
وقد تعرقلت في الماضي عملية تقييم غار جبيلات وهو حقل كبير يقع بمنطقة تندوف بسبب المشاكل التقنية لا سيما تلك المرتبطة بالاحتواء المعتبر للمعدن على الفوسفور والزرنيخ اللذين يجعلان مردودية استغلاله ضئيلة.
وتراهن الشركة الوطنية للحديد و الفولاذ و هي مجمع أنشئ في سنة 2014 بين سوناطراك وسيدار ومجمع الاسمنت ومناجم الجزائر لتطوير هذا المشروع على انتاج يتراوح ما بين 10 الى 20 مليون طن من الفولاذ سنة 2025 .
وفي نفس المجال المنجمي  صرح الوزير أن الحكومة قررت رفع انتاج البلد من الفوسفات الى 10 ملايين طن سنويا في آفاق سنة 2019 من خلال انشاء أربع مركبات.
كما أشار إلى أن هذا الإنتاج المرفوق بالإمكانيات الغازية للبلاد سيجعل من الجزائر خلال سنوات إحدى الرواد العالميين في إنتاج الأسمدة و المخصبات.
وأضاف الوزير في هذا الخصوص أن القطاع المنجمي يمكن أن يشكل مجالا هاما في الشراكة الجزائرية الأمريكية مؤكدا أن الاتفاق المبرم سنة 2014 بين الجزائر وشركة "يو أس جيلوجيكل سورفاي" سيسمح بتحديد جميع القدرات المنجمية للبلاد.
في ذات السياق أعرب السيد بوشوارب عن"عزمه" ترقية كل مبادرة شراكة في هذا المجال مؤكدا انه لم يعد ممكنا تصدير تلك الثروات في حالتها الخام وإنما تشجيع الصناعات التحويلية.
وتابع الوزير يقول أن كل استثمار في هذا الإطار يجب أن يتم بالشراكة مع الوطنيين الجزائريين طبقا للقانون الساري المسير للاستثمار الأجنبي القائم على قاعدة 51/49 %.
كما أشار إلى أن هذه القاعدة ستبقى في إطار تنظيم النشاطات حتى وان لن تكون متضمنة في قانون الاستثمارات المقبل كشرط أولي للقبول.
وخلص بوشوارب إلى أن الإبقاء عليها لا يشكل عائقا للمستثمرين الأجانب الذين بالموازاة مع ذلك سيستفيدون من التسيير في المؤسسة وتسهيلات في التمويلات البنكية الضرورية لاستثماراتهم.

المصدر : وكالة الانباء الجزائرية  
 

اقتصاد