استنكار أمام عرقلة فرنسا و الأردن لإعلان حول تسوية النزاع في الصحراء الغربية

أكد ممثل جبهة البوليزاريو لدى منظمة الأمم المتحدة أحمد بوخاري أن الإعلان الذي اقترحته رئاسة مجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة تدعيما لجهود منظمة الأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي للنزاع في الصحراء الغربية يضمن للشعب الصحراوي الحق في تقرير المصير, قوبل برفض فرنسا و الأردن.

و أكد بوخاري أن "إعلان مجلس الأمن الذي طلبته يوم الأحد الماضي جبهة البوليزاريو حول مسالة الصحراويين لقي رفض فرنسا و الأردن اللذين عارضتاه" مشيرا إلى أن "هذين البلدين عرقلا" هذا المسعى الذي من المفروض أن يعرب في وثيقة رسمية الإجماع الذي وقع في مجلس الأمن حول تسوية نزاع الصحراء الغربية المحتلة من طرف المغرب بدعم من فرنسا.
و أدلى الدبلوماسي الصحراوي بهذه التصريحات الأربعاء بعد الاجتماع مع المبعوث الشخصي للامين العام لمنظمة الأمم المتحدة من اجل الصحراء الغربية كريستوفر روس أمام مجلس الأمن حول وساطة  منظمة الأمم المتحدة قصد ايجاد تسوية عادلة و دائمة للنزاع في الصحراء الغربية.
فرنسا و الأردن "تريدان إبقاء الملف الصحراوي مغلق لأنهما لا تريدان لا نقاش مفتوح و لا أي رد فعل عمومي من قبل مجلس الأمن".
و يجدر التذكير أن مجلس الأمن و بموجب صلاحياته باستطاعته القيام بإعلان رئاسي لدعم الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة الذي طلب يوم 4 نوفمبر الماضي طرفي النزاع في الصحراء الغربية المحتلة (المغرب و جبهة البوليساريو) من أجل مباشرة مفاوضات مباشرة من شأنها أن تفضي إلى حل سياسي يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.
و أعرب ممثل جبهة البوليزاريو عن "ارتياحه" لمستوى النقاش الذي تبع الاجتماع مع المبعوث الشخصي للامين العام من اجل الصحراء الغربية كريستوفر روس في المجلس.
و في هذا السياق أكد وزير الدولة  وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي  رمطان لعمامرة بباريس أن الجزائر و الولايات المتحدة "عازمتان" على مساعدة كريستوفر روس في مهمته حول ملف الصحراء الغربية.
 
و صرح السيد لعمامرة عقب اللقاء الذي جمعه بكاتب الدولة الأمريكي جون كيري "أعتقد بأننا نتفق مع الطرف الأمريكي على وجاهة تصريحات كريستوفر روس في مجلس الأمن و نحن عازمون على مساعدته على أداء مهمته".  
ستسهر الولايات المتحدة  التي تشرف خلال شهر ديسمبر على رئاسة مجلس الأمن  و الجزائر على "أن تكون هناك تطورات و تقدمات معتبرة ميدانيا لتنظيم استفتاء لتقرير مصير الصحراء الغربية وفق ما يتطلبه تقرير الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أمام مجلس الأمن في أبريل المقبل حيث سيتم طرح مسألة تجديد بعثة المينورسو".
و أوضح الوزير أن مجلس الأمن عقد الثلاثاء بنيويورك تحت الرئاسة الأمريكية جلسة تشاورية قدم خلالها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السفير الأمريكي كريستوفر روس تقريرا حول نشاطاته و جولته الأخيرة في المنطقة.
و خلال هذه الجلسة التشاورية  جدد روس موقف الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة  بان كي مون المؤيد "لحل سياسي يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".
و أعلن أن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة سيجري زيارة إلى المنطقة ابتداء من يناير المقبل.
تعد الصحراء الغربية آخر مستعمرة في افريقيا و أدرجت منذ 1964 في قائمة الأقاليم غير المستقلة. و احتلت من قبل المغرب سنة 1975.
ونظمت عدة جولات من المفاوضات بين طرفي النزاع  المغرب و جبهة البوليزاريو تحت رعاية الأمم المتحدة لكنها تتعثر أمام الموقف المتعنت للطرف المغربي بخصوص تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

العالم