جبهة البوليزاريو تعقد مؤتمرها الرابع عشر هذا الاربعاء بالداخلة

 تعقد الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب (البوليزاريو) انطلاقا من يوم الأربعاء المقبل و على مدى أربعة أيام مؤتمرها الـ 14 بولاية الداخلة  بمخيمات اللاجئين الصحراويين تحت شعار "قوة، تصميم و ارادة لفرض الاستقلال الوطني و السيادة" بالصحراء الغربية.

و أشار السفير الصحراوي بالجزائر ابراهيم غالي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية إلى أن المؤتمر سينعقد في ظروف خاصة حيث ان القضية الصحراوية تحصلت على مكاسب و تشق طريقها لنيل مكاسب اخرى في انتظار الزيارة المرتقبة للأمين العام للامم المتحدة بان كي مون في جانفي المقبل للمنطقة و كذا الزيارة الأخيرة التي قام بها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية كريستوفر روس للمنطقة .

و اضاف بأن هذا المؤتمر الـ 14 سيشارك فيه حوالي 2475 سواء من المؤتمريين الصحراويين و كذا وفود أجنبية من افريقيا، أمريكا اللاتينية، أروبا و آسيا وكذا عدد هام من الجزائريين. 

و ذكر السفير أثناء تحدثه عن الظروف المحيطة بهذا المؤتمر ان مجلس الأمن استمع اخيرا الى تقرير شفهي قدمه كريستوفر روس الذي أبرز  العراقيل التي يضعها المغرب أمام مسار التسوية في الصحراء الغربية.

ولاحظ الدبلوماسي الصحراوي ان السلطات المغربية لازالت ترفض المفاوضات مع جبهة البوليزاريو و هو الامر الذي تحدث عنه روس، مذكرا ان مجلس الأمن يطالب منذ 2007  ببدأ مفاوضات بين طرفي النزاع في وقت يبقى فيه المحتل المغربي يحاول فر ض شروط للشروع فيها، مذكرا في ذات الوقت بالزيارة الإستفزازية الأخيرة لملك المغرب محمد السادس الى مدينة العيون المحتلة و التي تعد "تحد للصحراويين و كذا للمجتمع الدولي كافة. 

واخيرا و فيما يخص الظروف الداخلية التي تحيط بالمؤتمر شدد السفير الصحراوي على ان الشعب الصحراوي قد سئم 40 سنة من الاحتلال و 24 سنة انتظار بعد وقف إطلاق النار وانه حان الوقت للامم المتحدة ان تتحمل مسؤوليتها للوصول إلى حل سياسي للنزاع في الصحراء الغربية يضمن للشعب الصحراوي الحق في تقرير المصير.  

و قد عقدت الأمانة الوطنية لجبهة البوليزاريو يوم التاسع من ديسمبر الماضي دورة طارئة تحت إشراف رئيس الجمهورية الصحراوي الأمين العام للجبهة  محمد عبد العزيز تناولت خلالها الخلاصات المقدمة من طرف اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع عشر حول عملها وما له علاقة بأولويات برنامج العمل الوطني والقانون الأساسي للجبهة ودستور الجمهورية كما تناولت الدورة مشروع التقرير الأدبي الذي ستقدمه الأمانة الوطنية إلى المؤتمر.  

و يعد المؤتمر أعلى هيئة لاتخاذ القرار في جبهة البوليزاريو و يتم عقده كل ثلاث أو أربع سنوات حيث يتم خلاله انتخاب الأمين العام الذي يصبح في ذات الوقت رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية التي تم إعلانها في 27 فيفري 1976.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية

العالم, افريقيا