بن خالفة يشارك اليوم بتونس في أشغال الجمعية العامة التأسيسية للبنك المغاربي للاستثمار و التجارة الخارجية

يشارك وزير المالية عبد الرحمان بن خالفة هذا الاثنين بتونس، في أشغال الجمعية العامة التأسيسية للبنك المغاربي للاستثمار و التجارة الخارجية 

و حسب بيان أصدرته وزارة المالية الأحد فان البنك يتمتع  برأسمال قيمته 150 مليون دولار تتقاسمه بالتساوي البلدان الأعضاء باتحاد المغرب العربي منها 37.5 مليون دولار تم تحريرها بحصص متساوية خصصت لتأسيس البنك.

 كما يدخل تأسيس البنك المغاربي للاستثمار و التجارة الخارجية الذي من المنتظر أن تترأسه الجزائر في إطار تنفيذ الاتفاقية التي صادقت عليها البلدان الخمسة لاتحاد المغرب العربي (الجزائر و تونس و المغرب و ليبيا و موريتانيا).

  من جهة أخرى، أضاف ذات المصدر أن البنك يهدف إلى المساهمة في تشييد اقتصاد مغاربي مدمج من خلال المشاركة في تمويل المشاريع ذات المنفعة العامة في القطاع الفلاحي و الصناعي و غيرها من القطاعات و كذا تشجيع المبادلات الاقتصادية بين بلدان المنطقة و دعم و تمويل مشاريع اقتصادية دائمة و مذرة للثروة المالية بالمنطقة.

  و تنظم أشغال هذا اللقاء و المشاورات المقررة بهذه المناسبة من قبل السلطات المالية للبلدان الخمسة لاتحاد المغرب العربي بالتنسيق مع الأمانة العامة للإتحاد. فيما يجري حفل إنشاء البنك بحضور وزراء المالية و الأمين العام لاتحاد المغرب العربي و مسؤولين سامين من البلدان الأعضاء الخمسة و مسيرين من بلدان اتحاد المغرب العربي.

و سيجري السيد بن خالفة على هامش الأشغال محادثات مع وزير المالية التونسي للوقوف على وضع العلاقات الثنائية في المجالين الاقتصادي و المالي و بحث سبل و وسائل تعزيز علاقات التعاون التقليدية القائمة بين البلدين.

كما سيلتقي الوزير ببعض نظرائه الحاضرين في هذا اللقاء.

         

 

الجزائر, اقتصاد