قضية سونطراك1: قرار الاحالة يكشف عن تفاصيل ثلاث صفقات مشبوهة

كشف قرار غرفة الاتهام (قرار الاحالة) المتعلق بقضية سونطراك1 الذي تمت تلاوته طيلة يوم الاثنين على مستوى محكمة جنايات العاصمة عن تفاصيل إبرام ثلاثة صفقات عمومية مشبوهة بين سونطراك وشركات ومجمعات أجنبية قبل تعليق جلسة المحاكمة التي سوف تتواصل هذا الثلاثاء.
ويتعلق الأمر حسب قرار الاحالة بكل من صفقة نظام المراقبة والحماية الالكترونية للمركب الصناعي للجنوب التي عقدتها سونطراك مع مجمع كونتال  فونكوارك (المكون من شركة كونتال الجزائر ذات المسؤولية المحدودة وشركة فونكوارك بليتك الألمانية).
وقد بين التحقيق أن هذه الصفقة تمت بالتراضي البسيط بين مدير دائرة الانتاج لشركة سونطراك ومجمع كونتال  فونكوارك دون احترام الأحكام التشريعية والتنظيمية الجاري العمل بها في هذا المجال على غرار الاعلان عن مناقصة دولية حسب قرار الاحالة.
أما بخصوص الصفقة المشبوهة الثانية و المتعلقة بإنجاز مشروع نقل الغاز عن طريق الأنابيب بين الجزائر وسردينيا (إيطاليا) والمتمثل في نقل الغاز الطبيعي من حقل حاسي مسعود نحو إيطاليا ، حيث تبين حسب قرار الاحالة ان "المجمع الايطالي سابيام كونتراكتينغ الجزائر تحصل على هذه الصفقة مع الاستفادة من تخفيض في العرض المالي خلافا لما ينص عليه قانون الصفقات الجزائري".
وفيما يتعلق بالصفقة المشبوهة الثالثة والمنصبة على إعادة تهيئة مقر سونطراك بغرمول (الجزائر العاصمة) ، حيث تبين حسب قرار الاحالة أنه "تم تضخيم الأسعار المتعلقة بها "وهي الصفقة التي كلف بإنجاز دراستها مكتب الدراسات "كاد" المسير من قبل  م. ن.
 وقد تم تكليف الشركة الألمانية" إمتاش"لإعادة تهيئة مقر سونطراك بغرمول غير أنها لم تنجز إلا 50 بالمائة من الأشغال.
وبعد تعليق الجلسة على الساعة 17سا00 من طرف رئيس محكمة الجنايات محمد رقاد ارتأ هذا الأخير إخبار هيئة الدفاع بخطة العمل التي سيتم اتباعها غدا الثلاثاء عند استجواب المتهمين.
وقال انه سيتم تقسيم المتهمين إلى أربعة مجموعات من أجل استجوابهم حسب الوقائع المنسوبة اليهم والعقود والصفقات المرتبطة بهم.
وأوضح القاضي ان المجموعة الأولى تضم المتورطين في إبرام صفقة  نظام المراقبة والحماية الالكترونية والمجموعة الثانية تخص المتورطين في صفقة نقل الغاز عن طريق الأنابيب بين الجزائر وسردينيا (إيطاليا ) فيما تتعلق المجموعة الثالثة بالمتورطين في صفقة إعادة تهيئة مقر سونطراك بغرمول (الجزائر العاصمة)
وتضم المجموعة الرابعة يضيف القاضي الشركات والمجمعات الأجنبية المتورطة في القضية وهي مجمع كونتال فونكوارك وشركة كونتال الجزائر ذات المسؤولية المحدودة وشركة فونكوارك بليتك الألمانية والشركة الايطالية سيبام كونتر كتينغ الجيريا.

المصدر : وكالة الانباء الجزائرية 

مجتمع