البنوك الوطنية تعلن جاهزيتها لإطلاق القروض الاستهلاكية هذا الأحد

يدخل هذا الأحد القرض الاستهلاكي الموجه للاقتصاد الوطني حيز التطبيق ، حيث كلف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الحكومة في مجلس الوزراء الأخير بالسهر على تطبيق هذه الآلية في الميدان لتشجيع السلع المحلية  ومن أجل مواجهة خطر الاستيراد الذي بلغ أكثر من 60 مليار دولار .

وفي هذا الصدد قال رئيس الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين علي باي ناصري بأن القرض الاستهلاكي يوفر مجموعة من المزايا منها تنمية الانتاج الوطني وكذا التخفيض من فاتورة الاستيراد التي تجاوزت الستين مليار دولار ناهيك عن أن تشجيع المؤسسات الوطنية هو بالضرورة توفير لمناصب شغل للعاطلين من الشباب الجزائري .

كما يمنح القرض الاستهلاكي قيمة مضافة للانتاج الوطني من خلال رفع نسبة الادماج في مختلف المنتجات الوطنية والقائمة ضمت سبع  شعب صناعية محلية وقد تتوسع إلى مواد أخرى وفي هذا الشأن قال رئيس جمعية حماية وارشاد المستهلك مصطفى زبدي بأن القرض الاستهلاكي موجه إلى العائلات المتوسطة ويشمل القرض السلع الكهرومنزلية و التأثيث والمواد الالكترونية وهي بشكل عام كل المواد التي تحتاج الأسرة الجزائرية إلى تجديدها.

من جانبه يرى المحلل الاقتصادي الصالح بلوصيف أن القرض الاستهلاكي يقوي القدرة الشرائية من خلال الدفع بالتقسيط وخلال متسع من الوقت، كما أن –يضيف- مبادرة القرض الاستهلاكي جاءت في الوقت الذي تبذل الدولة مجهودات من أجل رقمنة الإدارة وبالتالي فتسهيل الحصول على المواد والسلع الالكترونية من خلال هذا القرض الاستهلاكي هو تماشي في حد ذاته مع هذه التحولات .

وفي نفس السياق يقول وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب"تقرر إعادة بعث القرض الاستهلاكي لتحسين القدرة الشرائية للمواطن الجزائري ،هذا القرض من شأنه إعانة العائلات على إقتناء الضروريات،حيث هذا القرض موجه للمنتوج الوطني.وفي نفس الوقت يقلل من الأعباء على المواطن جراء الأزمة التي نعيشها وهذا في نفس الوقت ينعكس ايجابا على المنتوج الوطني والصناعة الوطنية".

والجدير بالذكر يقول المديرالعام لبنك التنمية المحلية محمد كريم"في سنة 2016 هناك قروض إستهلاكية، فبنك التنمية المحلية متهيئ من أجل تسويق هذا المنتوج الذي يذهب مباشرة الى تمويل المنتوج الوطني ، - بضيف نفس المتحدث - ليس هناك تخوفات،نحن نعمل ونعمل كثيرا من أجل تنويع مصادر التمويل وتنويع الاقتصاد الوطمي". والحلقة الثانية في المعادلة الاستهلاكية هي نظرة المواطن لمفهوم القرض الاستهلاكي.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

الجزائر