الرئيسة كوليرو بريكا :مالطا تريد تعزيز تعاونها مع الجزائر في عديد المجالات

أعربت رئيسة جمهورية مالطا، ماري لويز كوليرو بريكا هذا الأربعاء بالجزائر العاصمة عن إرادة بلادها في تعزيز علاقات التعاون مع الجزائر في عديد المجالات.

وأوضحت كوليرو بريكا للصحافة عقب لقائها برئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أن "زيارة الدولة التي أقوم بها إلى الجزائر ستسهم في تعزيز و تمتين علاقات الصداقة و التعاون مع الجزائر في عديد المجالات".

و قالت إن هذه الزيارة "تدل على الأهمية التي توليها مالطا لمواصلة العلاقات المثمرة مع الجزائر و تعزيز علاقات الصداقة خدمة لشعبي البلدين و السلام و الازدهار والاستقرار في المنطقة المتوسطية".

وأضافت كلويرو بريكا قائلة  "إن زيارتي تدل أيضا على عزم البلدين على زيادة مبادلاتهما التجارية و تعزيز تعاونهما في مجالي المناجم (الفوسفات و الحديد و الذهب) و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال".

وأوضحت الرئيسة المالطية من جهة اخرى أنها أكدت للرئيس بوتفليقة أن بلادها تشيد بـ"دعم الجزائر الدائم لمالطا".

  و أعربت في هذا الصدد لرئيس الجمهورية عن "إرادة مالطا في مواصلة تعاونها مع الجزائر في إطار الحوار 5+5 و الاتحاد من اجل المتوسط" منوهة بمساهمة الجزائر في القمة حول الهجرة التي جرت في نوفمبر 2015 بمالطا.

كما أكدت انه تحسبا لتولي مالطا رئاسة الاتحاد الأوروبي في يناير 2017 "فان الحكومة المالطية قد التزمت بتطوير و تعزيز علاقات الجزائر مع الاتحاد الأوروبي خاصة فيما يتعلق بسياسة الجوار الأوروبية".

وتابعت الرئيسة المالطية تقول أنها تحادثت مع رئيس الجمهورية حول آخر التطورات في ليبيا معتبرة أن الوضع في هذا البلد "مقلق جدا للجزائر و مالطا".

وأضافت قائلة "لقد هنأت الجزائر على جهودها الرامية إلى إقناع مختلف الأطراف الفاعلة في ليبيا بالحوار و العمل في اتجاه السلام و الاستقرار في هذا البلد"..

وقد جرت محادثات الرئيس بوتفليقة مع الرئيسة المالطية بحضور كل من رئيس مجلس الأمة, عبد القادر بن صالح والوزير الأول, عبد المالك سلال ووزير الدولة مدير الديوان لرئاسة الجمهورية, أحمد أويحيى, ووزير الدولة, وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي, رمطان لعمامرة, وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية, عبد القادر مساهل, ووزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, مونية مسلم و وزير النقل, بوجمعة طلعي.

وكانت رئيسة جمهورية مالطا, قد شرعت منذ الثلاثاء في زيارة دولة إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام بدعوة من الرئيس بوتفليقة.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

الجزائر