إعداد معاجم أحادية اللغة بالأمازيغية محور ملتقى دولي ببجاية شهر مارس المقبل

ينتظم ببجاية من 12 إلى 14 مارس المقبل ملتقى دولي حول "إعداد معاجم أحادية اللغة بالأمازيغية" و هذا بمبادرة من المحافظة السامية  للأمازيغية حسبما علمته وأج لدى الأمين العام للمحافظة سي الهاشمي عصاد.

و أشار عصاد إلى أن هذا اللقاء الذي سيشارك فيه حوالي 20 مختصا جامعيا  من داخل و خارج الوطن يهدف إلى تقديم توضيح نظري و منهجي تحسبا لإعداد هذه المعاجم.

و أوضحت المحافظة السامية للأمازيغية أن هذا اللقاء يندرج في إطار دسترة  الأمازيغية كلغة وطنية و رسمية مثلما ورد في مشروع الدستور الجديد مبرزة أن هدفها  يكمن من خلال هذا الملتقى في تكييف خارطة الطريق الجديدة قصد التكفل بالأعمال ذات الأولوية المرتبطة بالوضع الجديد للغة الأمازيغية التي ستتعزز تدريجيا مع انطلاق  عمل الاكاديمية للغة الأمازيغية.

و أضاف السيد عصاد أنه ينبغي اليوم "الإنطلاق في إعداد معاجم أحادية اللغة  عصرية تتعدى الإنتاجات اللغوية المزدوجة اللغة و الموجهة للباحثين الذين لا يتحدثون  اللغة الأمازيغية".

و سيتم خلال اللقاء إطلاق المعجم الكبير للأمازيغية الذي بادرت به المحافظة  السامية للأمازيغية.و سيوضع المعجم الذي يتم إعداده بالشراكة مع مخبر "تعليم اللغة  الأمازيغية" لجامعة ملود معمري (تيزي وزو) تحت إشراف السيد رابح كحلوش استاذ في  لسانيات الأمازيغية.

الجزائر