الإصلاح والهوية في مشروع تعديل الدستور محور ندوة للإذاعة الوطنية هذا الأحد

تنظم الإذاعة الجزائرية هذا الأحد ندوة حول موضوع  الإصلاح والهوية في مشروع تعديل الدستور ينشطها كل من مدير الثقافة الإسلامية بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور بوزيد بومدين والأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية  سي الهاشمي عصاد.

الندوة التي من المزمع أن تعقد بالمركز الثقافي عيسى مسعودي التابع للإذاعة ستعرف أيضا مشاركة مؤرخين و باحثين  مثل جمال يحياوي و ستأخذ بالتحليل و النقاش ترسيم اللغة الامازيغية لغة رسمية ضمن مشروع تعديل الدستور و سبل ترقية الموروث الثقافي الجمعي للجزائر باعتباره أحد أعمدة الهوية الوطنية.

و لا يزال المشروع سالف الذكر يثير ردود أفعال متباينة حيث دعا الأمين العام لحركة الإصلاح الوطني فيلالي غويني

هذا السبت بوادي العثمانية (ميلة) إلى فتح حوار وطني شامل بين جميع فئات الشعب  بأحزابه و مجتمعه المدني بغية "إيجاد حلول حقيقية لمشاكل البلاد عبر وضع دستور  توافقي يضمن مصالح الوطن".

و أكد غويني لدى تنشيطه تجمع لمناضلي تشكيلته السياسية بمقر المكتبة  البلدية لوادي العثمانية بأن حركته "تطمح لإرساء بديل حقيقي للسلطة القائمة" التي  فشلت -حسبه- في "تسيير الشأن العام كما لم تحسن التصرف في قدرات و موارد البلاد".

واعتبر الأمين العام لحركة الإصلاح الوطني أن حزبه "غير معني بمشروع مراجعة  الدستور"  مضيفا أن تشكيلته السياسية تدعو إلى "دستور توافقي يشارك الجميع في تحضيره."

موقف الدعم للمشروع هو ذاته الذي عبر عنه حمانة بوشرمة  المنسق العام لحزب الشباب  من البيض حيث نشط ندوة بالمناسبة أشاد فيها بمضامين التعديل  و دعا الشعب الجزائري إلى تبني المشروع مشيدا باستحداث المجلس الأعلى للشباب.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

 

الجزائر