رئيس المجلس الرئاسي الليبي يشرع في زيارة عمل إلى الجزائر

شرع رئيس المجلس الرئاسي الليبي, فايز السراج, هذا الاثنين في زيارة عمل إلى الجزائر يتباحث خلالها مع عدة مسؤولين سامين في الدولة حول استكمال الحل السياسي في ليبيا.

و كان في إستقبال  السراج لدى وصوله إلى مطار هواري بومدين الدولي الوزير الأول عبد المالك سلال و وزير الشؤون المغاربية و الاتحاد الافريقي و جامعة الدول العربية عبد القادر مساهل.

وقد ثمن رئيس المجلس الرئاسي الليبي, في تصريح للصحافة عقب وصوله إلى مطار هواري بومدين الدولي دعم الجزائر للحوار السياسي بين الأطراف الليبية, الذي أفضى إلى تشكيل حكومة وفاق وطني.

وقال :"نقدر كثيرا وقوف الجزائر لدعم جولات الحوار السياسي الليبي الذي خلص إلى حكومة الوفاق الوطني".

وأضاف بأن زيارته هذه تندرج في اطار"تعميق وتطوير العلاقات الخاصة بين الجزائر وليبيا الذين تجمعهما قواسم مشتركة".

و تندرج هذه الزيارة في إطار "مواصلة جهود الجزائر لاستكمال الحل السياسي التوافقي بين الليبيين الوحيد الكفيل بالحفاظ على سيادة هذا البلد الشقيق و الجار وسلامته الترابية و وحدة شعبه".

كما تندرج في إطار المسار السياسي الذي تشرف عليه منظمة الأمم المتحدة و الذي يحظى بالدعم الدولي و الإقليمي ستكون فرصة لتقييم الوضع السائد في ليبيا و في المنطقة على ضوء آخر التطورات و دراسة آفاق تعزيز و تمتين العلاقات الثنائية في شتى الميادين.

و بهذه المناسبة ستؤكد الجزائر "دعمها" لليبيا التي تواجه "تحديات عديدة سيما تلك المتعلقة بإنشاء مؤسسات جديدة و مكافحة الإرهاب و استتباب السلم والأمن".

دور الجزائر  في التقريب بين الفرقاء الليبيين

 يرى المحلل السياسي الليبي عادل عبد الكافي أن زيارة رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج إلى الجزائر هذا الاثنين تكتسي أهمية كبيرة نظرا للتطورات التي يشهدها الملف الليبي بعد تشكيل الحكومة.

و أكد المحلل السياسي عادل عبد الكافي للقناة الإذاعية الأولى أن دور الجزائر مميز في التقريب بين الفرقاء الليبيين وكدولة إقليمية تسعى الجزائر من أجل الاستقرار في ليبيا، و دورها من خلال هذه الزيارة يكون في محاولة توجيه السراج إلى الحلول الصحيحة نظرا لخبرتها السياسية من أجل التوصل إلى الاستقرار و التفاهم الداخلي في ليبيا.

 

الجزائر