أزمة اللاجئين السوريين : التئام المانحين لدعم سوريا هذا الخميس بلندن لجمع 9 ملايير دولار

تحتضن العاصمة البريطانية لندن غدا الخميس, أشغال مؤتمر المانحين لدعم سوريا والمنطقة  للعمل على حشد 9 ملايير دولار, استجابة للأزمة الإنسانية التي تواجه السوريين في سوريا والبلدان المجاورة.

وكشف المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا, إدوين صامويل,  أن (مؤتمر المانحين لدعم سوريا والمنطقة 2016 ), يهدف  إلى"تأمين مليارات من الدولارات من أجل تقديم مساعدات إنسانية ملحة للاجئين السوريين خلال هذا العام, ومناقشة ملف إعادة إعمار سوريا, بعد تشكيل حكومة جديدة تمثل جميع السوريين".
ولفت المتحدث البريطاني إلى أن ملف إعادة الإعمار "سيكون من بين الملفات البارزة التي سيتم  مناقشتها خلال المؤتمر, حيث كانت بريطانيا أعلنت منذ فترة عن عزمها تقديم أكثر من مليار دولار لإعادة إعمار سوريا ".
وأضاف أن الخيار الأول للسوريين اللاجئين هو "العودة إلى وطنهم ومنازلهم, ويجب أن نساعدهم لتحقيق هذا الأمل عبر إعادة الإعمار على المدى الطويل للبيئة التحتية المدمرة, بالاستفادة من خبرات الأمم المتحدة والمؤسسات المالية الدولية والقطاع الخاص".
و قال صامويل إن (مؤتمر المانحين لدعم سوريا والمنطقة) , لم "يوجه دعوات للنظام والمعارضة في سوريا, فيما تقتصر مشاركة السوريين على المنظمات غير الحكومية وهيئات المجتمع المدني"مشيرا الى دعوات وجهت إلى قيادات أكثر من 70 بلدا من ضمنها روسيا وإيران ومنظمات دولية غير حكومية إضافة إلى القطاع الخاص.
يشار إلى أن هذا المؤتمر( الرابع من نوعه) الذي تنظمه الأمم المتحدة وبريطانيا إلى جانب ألمانيا والنرويج والكويت, يأتي تلبية لنداء أطلقته الهيئة الأممية.

العالم