"موعد مع الرواية "، سلسلة لقاءات جديدة تنطلق السبت المقبل

 تنطلق السبت المقبل بالجزائرالعاصمة سلسلة جديدة من "موعد مع الرواية" وهي لقاءات أدبية تنظمها وزارة الثقافة أربع مرات في الشهر بمشاركة أدباء و نقاد جزائريين وضيوفهم من روائيين من خارج الجزائر، حسبما اكده اليوم الاربعاء المشرف على الموعد الروائي سمير قسيمي.

    وأوضح قسيمي في لقاء بقصر الثقافة أن هذا النشاط يجمع صباح كل يوم سبت بقصر الثقافة روائيين ونقاد و مترجمين حول مواضيع تهم الرواية و فن السرد، فيما تخصص الندوة الأخيرة من كل شهر لاستقبال روائي معروف من خارج الجزائر ينزل على الموعد للحديث عن تجربته.

    واضاف المتحدث أن هؤلاء الضيوف، إضافة إلي شهرتهم، يشرط فيهم معرفة الرواية  الجزائرية، حيث تم جرد كل الفاعلين في مجال الرواية و السرد ووجهت الدعوة إلى 156 كاتبا.

    وسيتم التطرق في كل ندوة الى موضوع جديد يتعلق بواقع ومستقبل الرواية الجزائرية التي هي حاليا "اقل إصدارا في العالم العربي"، كما أنها غائبة عن معظم الورشات و الجوائز العربية " يقول سمير قسيمي.

    وستنشط هذه الندوات من قبل روائيين و نقاد و مترجمين على غرار حميدة العياشي و أمين الزاوي و إسماعيل يبرير و عبد الرزاق بوكبة و ربيعة جلطي و غيرهم، فيما سيحضر الموعد من بين الضيوف المصري صنع الله ابراهيم والقاص الكويتي طالب الرفاعي.

    وشدد المتحدث ردا على أسئلة الصحافيين بخصوص إمكانية مشاركة بوعلام صنصال أو ياسمينة خضراء أو أحلام مستغانمي في هذه المبادرة على أن "الموعد ضد الإقصاء و لا يستثن احد شريطة أن تتوفر في أعماله عناصرالرواية و يكون هو أيضا راغبا في المشاركة".

    وستخصص الندوة الأولى لموضوع "الرواية و الإرهاب " وهي تيمة برزت في الساحة الأدبية في أواخر التسعينات و سماها البعض ب"الأدب ألاستعجالي". 

    ومن جهة اخرى كشف وزيرالثقافة عز الدين ميهوبي اليوم الذي حضرجانب من اللقاء عن موعدين ثقافيين آخرين يهتم الأول بالشعر تحت إشراف الشاعرة لميس سعيدي بينما يناقش الثاني قضايا السينما.

 

ثقافة وفنون