سيدي السعيد للإذاعة:النضال في العمل النقابي هو تكملة للنضال الوطني

أكد الأمين العام  للإتحاد العام للعمال الجزائريين عبد المجيد سيدي السعيد أن النضال في العمل النقابي هو تكملة للنضال الوطني من أجل استمرار السيادة السياسية و ترسيخ السيادة الاقتصادية.

و أضاف عبد المجيد سيدي السعيد في حوار أجرته معه إذاعة "جيل أف أم" اليوم الأربعاء بمناسبة احياء الذكرى الستين لتأسيس الإتحاد قائلا إن "واجبنا اليوم هو الحفاظ على اقتصادنا في ظل التغيرات الاقتصادية التي تشهدها دول العالم".

الشباب و النضال النقابي

و أكد سيدي السعيد على أن التكوين النقابي للشباب يحافظ على النضال النقابي فهو الذي سيحمل المشعل و يتحمل المسؤولية مذكرا بأن  الجيلين - القديم والجديد -يتوجدان اليوم في الاتحاد.

و بخصوص تركيز الإتحاد العام للعمال الجزائريين على المجال الاقتصادي قال سيدي السعيد إن الوقت حان  للتفكير في الاقتصاد خارج المحروقات و ذلك بإعطاء قوة  ودفع جديدين للطبقة العمالية للرقي بالإنتاج الوطني ، مبرزا أن كل الظروف مجتمعة و مهيأة للجزائري و باستطاعته حتى الابتكار.

كما شدد سيدي السعيد على ضرورة زرع روح المنافسة للنهوض بالاقتصاد الوطني في الوسط العمالي و لاسيما لدى الشباب "حتى نكون دولة قوية تستهلك ما تنتجه" مذكرا بان كل الآليات متوفرة لتحقيق هذه الغاية، وأن" النمو الاقتصادي يتأتى بفضل الاستقرار الذي ننعم به".

سياق مميز ومكاسب جديدة

ويأتي احياء الذكرى المزدوجة لـــ24  فيفري تاريخ تاسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين سنة 1956 و تاميم المحروقات سنة 1971  في سياق يتميز بمكاسب جديدة للعمال جاء بها الدستور المعدل بالرغم من الازمة الناجمة عن انخفاض اسعار النفط.

وقد سمح تأميم المحروقات الذي تقرر منذ 45 سنة بتعزيز مسار الاستقلال باستعادة السيادة الوطنية على قطاع استراتيجي مع فتح الآفاق نحو ورشات كبرى أخرى للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية في البلاد.

و وضع هذا القرار التاريخي -الذي أعلنه هواري بومدين في 24 فبراير 1971 بمقر الإتحاد العام للعمال الجزائريين خلال احتفاله بالذكرى ال15 لتأسيسه- التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في المسار الصحيح. 

و يتضمن هذا القرار حيازة الجزائر-بعد مسار طويل من المفاوضات بدأت في 1967- 51 بالمائة على الأقل من الشركات الفرنسية الحاصلة على الامتياز و الناشطة في جنوب البلاد مع شركات أخرى متعددة الجنسيات.

و اتبع قرار التأميم بالتوقيع في 11 أبريل 1971 على أمر يتضمن إصدار القانون الأساسي حول المحروقات الذي يحدد الإطار الذي ستمارس فيه الشركات الأجنبية نشاطاتها المتعلقة بالاستكشاف و التنقيب عن المحروقات.

و بموجب هذا القرار الإستراتيجي تمكنت الجزائر من حيازة 51 بالمائة على الأقل من الشركات الفرنسية الحاصلة على الامتياز على غرار "سي أف بي أ"و "بتروبار" و "كوباركس" و غيرها.

كما تم تأميم كل المصالح المنجمية التي تحوي حقول الغاز الطبيعي و كذا كل المصالح التي تحوزها شركات نقل المحروقات في مثل هذا اليوم.

و تم تسوية النزاع الناجم عن هذا القرار نهائيا بالتوقيع- في 30 يونيو 1971 بين سوناطراك و "سي أف بي أ" و 13 ديسمبر من نفس السنة بين سوناطراك و  "أو.أل.أف-أو.أر.أ.بي"- على اتفاقيات حول الشروط  الجديدة المحددة لهذه الأنشطة في الجزائر.

و بالإضافة إلى بعده السياسي أدت استعادة السيادة الوطنية على قطاع المحروقات إلى بروز الشركة الوطنية لنقل و تسويق المحروقات (سوناطراك) بقوة في المشهد الإقليمي و حتى الدولي رغم نشأتها الحديثة.

و رغم أنها واجهت تحديات تقنية لتعويض الشركات المتعددة الجنسيات التي كانت تحتكر استغلال الثروات الوطنية  تمكنت سوناطراك من رفع الرهان في غضون سنوات قليلة قبل أن تصل نهاية سنوات 1970 إلى مستوى معتبر من الإدماج في عدة فروع تتعلق بالصناعة النفطية و الغازية الدولية انطلاقا من الإستكشاف إلى الإنتاج و التسويق.

حصلت الجزائر دائما-عن طريق سوناطراك- على الأغلبية في جميع الاستثمارات الأجنبية في الحقول النفطية و الغازية في البلاد و هي وضعية تعززت بعد إصدار عدة قوانين في أربعة عشريات. و سمح هذا بتعزيز سيادة الدولة الجزائرية على ثرواتها النفطية و الغازية و المنجمية

و فتح قانون 1986- الذي صدر 15 سنة بعد القانون الأساسي حول المحروقات و عدل في 1991 - السوق الجزائرية للمحروقات أمام الشركات الأجنبية التي أبرمت عقود شراكة مع سوناطراك لاستكشاف و استغلال حقول منجمية و كذا النقل و التسويق دون أن تفقد الجزائر سيادتها على الثروات الوطنية حيث لا تزال تسيطر على غالبية هذه الموارد.

أما الإجراءات التي تضمنها قانون المحروقات ل 2005 -الذي عدل بعد سنة- فترمي أساسا إلى تكييف التشريع المعمول به مع التطورات المسجلة في السوق الدولية للطاقة و تعزيز تسيير الموارد الوطنية بهدف الحفاظ على مصالح الأجيال القادمة.

 السيادة الوطنية على الموارد: مبدأ اساسي

 و في هذا الاطار استحوذ مجمع سوناطراك على حصة اكبر (لا تقل عن 51 بالمئة) في عقود الاستكشاف و الاستغلال و نقل المحروقات.

و تمكنت الجزائر بفضل تحيين هذا الاطار التنظيمي من تعزيز رقابتها على مواردها من المحروقات و الحفاظ بذلك على هيمنة سوناطراك على المجال المنجمي الوطني.

و قد ادخل اخر نص بهذا الخصوص -صدر سنة 2013 - امتيازات جبائية جديدة  بغية جلب الاستثمار الخارجي خاصة في مجال الاستكشاف و ذلك دون ادراج تغييرات جذرية على المباديء الاساسية للقانون السابق.

و هكذا ابقى النص على اهم مبدأ في القانون المتمثل في القاعدة 49/51 بالمئة التي تعطي لسوناطراك الحصة الغالبة في كل مشروع استثماري بالشراكة مع مجمعات اجنبية كما تعطيها حق الانفراد بنقل المحروقات عبر الانابيب.

و قد جاء النص الاخير المعدل للدستور ليعزز جميع هذه المباديء اذ اكد ان الملكية العمومية تعد ملكا للجماعة المحلية (الموارد الباطنية و الموارد الطاقوية الطبيعية.....) مع ادراجه مادة تنص على ان الدولة "تضمن استعمالا رشيدا للموارد الطبيعية و الحفاظ عليها لصالح الاجيال القادمة".

لكن الشركة العمومية للمحروقات تواجه اليوم تحديات جديدة لا تتعلق فقط بتراجع انتاجها منذ اكثر من ست سنوات و لكن ايضا بظرف يشهد تغيرات جذرية للسوق الطاقوية العالمية.

و يبقى تعزيز جهود استكشاف الطاقة و الغاز و تثمين جميع الموارد الطاقوية بما فيها الطاقات المتجددة امرا حيويا للاستجابة للتطور المستمر للاستهلاك المحلي و الوفاء بالالتزامات الدولية في مجال التموين و المساهمة في تمويل التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و ضمان استمرارية و ديمومة الاستقلال الطاقوي للبلاد .

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

الجزائر, سياسة