بوضياف : فتح خمسة مراكز جديدة لمكافحة السرطان قبل نهاية 2016

أعلن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف هذا الأحد بالجزائر العاصمة عن فتح خمسة مراكز جديدة لمكافحة السرطان قبل نهاية سنة 2016.
وأوضح بوضياف خلال إشرافه على افتتاح إجتماع اللجنة الوطنية لتقييم ومتابعة المخطط الوطني لمكافحة السرطان 2015/ 2019 أن المركزين المبرمجين بكل من تلمسان وسيدي بلعباس سيفتحان أبوابهما أمام المرضى خلال السداسي الأول من سنة 2016 ، بينما ستكون مراكز كل من الأغواط وتيزي وزو وأدرار جاهزة قبل نهاية السنة ، مما سيرفع عدد مراكز مكافحة السرطان لهذه السنة إلى خمسة.
وفي هذا الصدد، إعتبر الوزير أن هذه الشبكة من المراكز"ستساهم في تعميم العلاج بالأشعة الذي ظل يشكل عبئا على المرضى من خلال التنقل إلى المراكز الكبرى عبر الوطن".
وبخصوص العلاج بالكميائي،أكد الوزير أن هذا المشكل "لم يعد مطروحا بعد تكوين السلك الطبي وشبه الطبي وفتح مصالح بالعديد من المستشفيات"، مذكرا بتطبيق المخطط الوطني لمكافحة التدخين وتعميم وضع سجلات السرطان بمختلف المراكز الوطنية وتحسين العلاج المنزلي ، وهي كلها نشاطات ستساهم --كما قال--في"تطبيق المخطط الوطني لمكافحة السرطان قبل آجاله المحددة".
بدوره شدد الأستاذ مسعود زيتوني, المكلف بتقييم ومتابعة المخطط الوطني لمكافحة السرطان على أهمية تظافر الجهود وإشراك جميع القطاعات المعنية بتطبيق هذا المخطط.
وعلى هامش هذا الإجتماع, كرم وزير الصحة كلا من الأستاذين مسعود زيتوني وفتحي مراد بوديا بعد تعيينهما عضوين جديدين بالأكاديمية الفرنسية للجراحة لسنة 2016.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية

مجتمع