الجزائر و ليتونيا توقعان مذكرة تفاهم حول المشاورات السياسية

وقعت الجزائر وليتونيا اليوم الأحد بالجزائر العاصمة مذكرة تفاهم حول المشاورات السياسية تتعلق بالمسائل ذات الاهتمام المشترك.

تم توقيع المذكرة من قبل الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية عبد الحميد السنوسي بريكسي وكاتب الدولة المكلف بالشؤون الخارجية لليتونيا اندريس بيلديغوفيتش.

وكان المسؤولان قد تحادث في وقت سابق على انفراد قبل أن يتم توسيع المحادثات لأعضاء الوفدين.

هذا وأكد كاتب الدولة للشؤون الخارجية لليتونيا، أندريس بيلديغوفيتش أن زيارته إلى الجزائر تهدف إلى إعطاء دفع للعلاقات الثنائية بين البلدين من خلال التوقيع و لأول مرة على مذكرة تكرس المشاورات السياسية بينهما.

وفي تصريح للصحافة عقب استقباله من طرف وزير الدولة، زير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة، وصف السيد بيلديغوفيتش زيارته للجزائر ب"اليوم التاريخي" حيث "تم و لأول مرة في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين التوقيع على وثيقة تكرس المشاورات السياسية بينهما".

وذكر في ذات السياق بأن بلاده تحيي هذه السنة ذكرى لاستقلالها عن الاتحاد السوفياتي سابقا وبالتالي تحيي أيضا ذكرى ميلاد العلاقات الدبلوماسية الجزائرية-الليتونية سنة 1991، ليؤكد بأن زيارته للجزائر تأتي في "الوقت المناسب من أجل إعطاء دفع لهذه العلاقات والارتقاء بها إلى مستويات أعلى".

واعتبر المسؤول الليتوني الجزائر شريكا "هاما" للإتحاد الأوروبي الذي تعد بلاده عضوا فيه، مسجلا أمله في أن تكون هناك مستقبلا "مشاورات منتظمة أكثر فأكثر بين البلدين فيما يتصل بالقضايا الأمنية و محاربة الإرهاب".

كما أضاف بأن بلاده تطمح أيضا إلى تعزيز علاقاتها الثنائية مع الجزائر، خاصة في مجالات "التربية والعلوم والطب والاقتصاد".

 

 

الجزائر