في يومهم الوطني..ذوو الاحتياجات الخاصة يدعون إلى وضع مخطط وطني لتمكينهم من الحصول على حقوقهم

دعت الفدرالية الجزائرية للمعاقين إلى وضع"مخطط وطني لتبسيط الإجراءات الإدارية من اجل تمكين هذه الفئة من الحصول على حقوقها"والاستفادة من المساعدات الموجهة لها.
وقالت رئيسة هذه الفدارالية عتيقة المعمري هذا الأحد عشية إحياء اليوم الوطني للمعاقين"أن وضع مخطط وطني لتخفيف الإجراءات الإدارية لتمكين هذه الفئة من الحصول على حقوقها والاستفادة من المساعدات الموجهة لها أضحى أمرا ضروريا".
وذكرت نفس المتحدثة أن السلطات العمومية لم تدخر اي جهد من اجل تحسين الوضعية الإجتماعية والإقتصادية للاشخاص المعاقين من خلال إعداد برامج في مجال التكفل لكن هذه البرامج تبقى كما قالت"في حاجة إلى تكييف بالنسبة لكل وضعية وتعزيزها أكثر".
ففضلا عن إعداد بطاقة وطنية بيومترية للأشخاص المعاقين أكدت المعمري على ضرورة تعزيز السياسات الطبية المتخصصة والمكيفة مع كل معاق بما من شأنه ضمان استقلالية هذه الفئة و إدماجها.
ويتعلق الأمر كما أضافت بتشجيع تدابير التكفل المكيف مع كل معاق خاصة الأطفال المصابين بإعاقات حركية وذهنية والذين يعانون من تأخر التطور الذهني الحركي الذي يستدعي متابعة بالمراكز المختصة.
كما دعت إلى ضمان مجانية الوسائل بالنسبة للمصابين بالكساح في الإتفاقية مع الديوان الوطني لأعضاء المعوقين الإصطناعية ولواحقها والصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية.
وطالبت المعمري بتسريع وتيرة منح بطاقة التأمين الموجهة للمعاقين قصد تمكينهم من الإستفادة من خدمات الضمان الإجتماعي وتوسيع قائمة الأدوية المعوضة لهذه الفئة.
واقترحت وضع فرق متنقلة لتقديم العلاج في البيت،خاصة بالنسبة للمعاقين المرتبطين بالغير من خلال التوقيع على اتفاقيات مع مؤسسات العلاج المختصة والعيادات.  
من جهة أخرى ألحت رئيسة الفدرالية الجزائرية للمعاقين على أهمية إنشاء هيئة لمرافقة الأشخاص المعاقين في التشغيل مؤكدة ضرورة رفع منحة المعاقين المرتبطين بالغير والمحتاجين إلى 8.000 دج.
واقترحت وضع"صكوك للتضامن" لصالح النقل المكيف ومساعدة لشراء الحاجيات خاصة خلال شهر رمضان.

المصدر : واج

مجتمع