الاحتفالات بالذكرى 54 لعيد النصر: زيتوني يؤكد أن التحام الجبهة الداخلية وفاء لرسالة الشهداء

انطلقت صباح هذا السبت الاحتفالات الرسمية بالذكرى الـ 54 لعيد النصر (19 مارس) بحضور وزير المجاهدين الطيب زيتوني.

  وفي افتتاح ملتقى وطني نظم بهذه المناسبة بعنوان "اتفاقيات إيفيان تتويج دبلوماسي للانتصار العسكري للثورة" قرأت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال هدى إيمان فرعون رسالة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

 وذكر الرئيس بوتفليقة في رسالته بأن "الشعب الجزائري يحتفل اليوم بالذكرى الرابعة والخمسين لعيد النصر الذي حقق فيه أغلى أمنياته باستعادة حريته المسلوبة وأرضه المغتصبة بعد كفاح بطولي خارق ونضال مرير شاق وحرب قاسية ضروس".

وأضاف رئيس الجمهورية بأن اختيار ولاية الطارف لإحياء هذا اليوم المجيد «يعيد إلى ذاكرتنا تلك المعارك البطولية التي عاشتها هذه المناطق وكذا صورة القوافل من أمجاد الجزائر محملة بالأسلحة لتزويد جيش التحرير الوطني وأيضا عشرات الآلاف من أبناء وبنات شعبنا المشردين في وطنهم والذين استفادوا باللجوء إلى أشقائنا في تونس وفي المغرب وهي قواعد خلفية لكفاحنا التحرري، تضامن ترك في وجداننا ذكريات زرعت إيماننا بالمغرب العربي".

 وقد سلم سلطات ومجاهدو ولاية الطارف للسيدة فرعون بهذه المناسبة هدية رمزية موجهة لرئيس الجمهورية تتمثل في الكتاب الذهبي لشهداء ولاية الطارف.

 ويتواصل برنامج إحياء هذه الذكرى ببلدية بوقوس حيث يدشن وزير المجاهدين عديد الإنجازات الاجتماعية الاقتصادية وذلك بعد أن تم بالمناسبة أيضا تكريم أرملة عمارة العسكري المدعو بوقلاز مؤسس القاعدة الشرقية وكذا المجاهدين لخضر صودة والعيد بلعيد.

وأكد وزير المجاهدين الطيب زيتوني الجمعة بالطارف بأن التحام الجبهة الداخلية للحفاظ على الجزائر ومكاسب الاستقلال "تعني الوفاء لرسالة الشهداء وتضحيات جيل الثورة."

وأضاف الوزير خلال إشرافه على تدشين عدة منجزات اجتماعية واقتصادية بهذه الولاية وذلك في إطار الاحتفالات الرسمية المخلدة للذكرى ال 54 لإحياء يوم النصر بأن "جزائر الاستقلال قطعت العهد للوفاء لرسالة الشهداء وبناء دولة لا تزول ولا تحول عن مبادئ أول نوفمبر".

وأوضح الوزير بأن مسؤوليات الجميع اليوم هي تبليغ هذه الرسالة للشباب لخلق جيل "تغذيه مبادئ الوفاء والتضامن والتلاحم" من أجل بناء الجزائر والمحافظة عليها.

وكان وزير المجاهدين قد أشرف خلال اليوم الأول من الاحتفالات المخلدة لهذه الذكرى على تدشين طريق اجتنابي ببلدية بوثلجة أنجز بغلاف مالي بقيمة 540 مليون د.ج.

كما قام الوزير ببلدية بحيرة الطيور بوضع حيز الخدمة الشطر الأول لشبكة التزويد بالغاز الطبيعي لفائدة 80 عائلة بهذه البلدية وهو الإنجاز الذي يندرج ضمن حصة أولى من مشروع إجمالي يهدف إلى إيصال هذه الطاقة لـ 1400 عائلة بهذه البلدية.

وببلدية بن مهيدي أشرف السيد زيتوني على تدشين نصب تذكاري للشهيد البطل العربي بن مهيدي وذلك بمدخل هذه المدينة.

ويمثل هذا النصب التذكاري مجسم لصورة الشهيد العربي بن مهيدي بالبرونز وتحمل لوحة النصب التذكاري المقولة الشهيرة للشهيد "ألقوا بالثورة إلى الشارع فإن الشعب سيحتضنها".

وعبر كل المحطات التي توقف عندها ثمن الوزير هذه الإنجازات مذكرا بأنها تجسيد لثمار الاستقلال وتضحيات جيل الثورة والسياسة الرشيدة لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية/ وأج

 

الجزائر