مقتل 3 جنود في اشتباكات جديدة بين أرمينيا وأذربيجان

قالت وزارة الدفاع في أذربيجان إن ثلاثة من جنودها قتلوا بعد أن تجددت الاشتباكات مع انفصاليين تدعمهم أرمينيا في إقليم ناغورني قره باغ الانفصالي أمس الاثنين.
 
وقتل عشرات على الجانبين في مطلع الأسبوع في أسوأ أعمال عنف في المنطقة منذ سنوات، ما ينذر بتجدد الصراع الخامد منذ نحو 20 عاما وتحوله إلى حرب شاملة مرة أخرى.
 
وتشير تقارير من الجانبين إلى إن القتال ليس بنفس ضراوته عندما بلغ ذروته يوم السبت الماضي لكن هناك تبادلا لإطلاق النار على نطاق واسع.
 
وقال الجيش الارميني إنه دمر إحدى وحدات الجيش الأذربيجاني، ومن جانبها قالت أذربيجان إنها قصفت مركز قيادة للانفصاليين ما تسبب في سقوط قتلى.
 
اجتماع للوسطاء اليوم بفيينا
وعلى صعيد الجهود الدبلوماسية لوقف التصعيد ، قالت فرنسا اليوم الإثنين إن اجتماعا لمجموعة مينسك للمفاوضين في الصراع على إقليم ناغورني قره باغ سيعقد هذا الثلاثاء في فيينا لمناقشة نشوب العنف في المنطقة بين أذربيجان والانفصاليين الذي تدعمهم أرمينيا.
 
وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان أن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت تحدث إلى نظيره الأرميني ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار.
 
أذربيجان تؤكد ايقاف هجماتها وأرمينيا لا تزال تصعد الموقف
 
وقالت وزارة الدفاع في أذربيجان في بيان إن باكو أوقفت هجماتها لكن أرمينيا لا تزال "تصعد الموقف" وتهاجم مواقع أذربيجانية وتقصف مراكز سكنية قريبة ما أجبر قوات أذربيجان على الدفاع عن نفسها.
 
ويقول الارمينيون وأنصارهم في حكومة أرمينيا إن أذربيجان هي التي بدأت بالعدوان.
 
وقال ارتسرون هوفهانسيان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأرمينية على صفحته على فيس بوك إن إحدى وحدات جيش أذربيجان "طوقت ودمرت بالكامل على الطرف الجنوبي لجبهة القتال
 
وإقليم ناغورني قره باغ يقع داخل أذربيجان لكن يسيطر عليه الأرمن ويدير شؤونه بنفسه بدعم مالي وعسكري كبير من أرمينيا منذ انتهت حرب الانفصال في عام 1994
 
و ظل خط التماس بين الجانبين هادئا نسبيا علي مر السنين باستثناء بعض الاشتباكات المتفرقة بين الحين والآخر، لكن في مطلع الأسبوع حدث تصعيد كبير استخدمت فيه الدبابات ونظم الصواريخ والمدفعية وطائرات الهليكوبتر. وقالت أذربيجان إنها استولت على قريتين يسيطر عليهما الانفصاليون بعد إطلاق نار عليها ولكن الانفصاليون ينفون ذلك.
 
أرمينيا تهدد بالاعتراف باستقلال ناغورني قره باغ إذا استمر تصاعد القتال
 
من جانبه هدد الرئيس الأرميني سيرج سركسيان أمس الاثنين إن بلاده ستعترف باستقلال إقليم ناغورني قره باغ عن أذربيجان إذا استمرت العمليات العسكرية هناك واتسع نطاقها.
 
وأضاف الرئيس في اجتماع مع سفراء من الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إن أذربيجان أقدمت على "استفزاز غير مسبوق على طول خط الاتصال" مع ناغورني قره باغ في إشارة لاندلاع النزاع مجددا في الآونة الأخيرة.
 
وقال إنه أمر وزارة الخارجية ببدء العمل على توقيع اتفاق مشترك للمساعدات العسكرية مع ناغورني قره باغ.
 
المصدر:وكالات
 
العالم, آسيا