مبرك للإذاعة:تسجيل أكثر من 860 ألف مترشح للمسابقة الوطنية لوزارة التربية..منهم أساتذة متعاقدون

 أوضح المدير العام للديوان الوطني للامتحانات و المسابقات، محمد الأمين مبرك أن التحضيرات جارية بخصوص المسابقة الوطنية لوزارة التربية، و أن الديوان حضر جميع العمليات التنظيمية و سخرت وزارة التربية كل الإمكانيات لإنجاح هذه المسابقة المميزة لهذه السنة. 

و أضاف المدير العام للديوان الوطني للامتحانات و المسابقات خلال نزوله هذا الثلاثاء ضيفا على برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى أن الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات يتصف بالشفافية والمصداقية في تنظيم الامتحانات و المسابقات حيث توجد على المستوى الوطني مراكز تجميع الإغفال و  46 مركزا تصحيح.

و أشار المتحدث ذاته إلى أنه تم تسجيل أكثر من 860 ألف مترشح، منهم أساتذة متعاقدون، و أن التسجيل لازال مفتوحا حتى يوم 14 أفريل الجاري ، مؤكدا أن التسجيل يتم عن طريق الموقع الإلكتروني للديوان "وهي خطوة أولى و الغرض منها تسهيل العملية و تقليل الضغط على مديريات التربية".

 و عن نتائج الامتحان قال محمد الأمين مبرك إن "الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات يطمئن جميع المترشحين بأن مسابقات التوظيف ستجرى بشفافية مطلقة ، و يتجسد فيها مبدأ تكافئ  الفرص و المساواة بين جميع المترشحين، و سيعلن عن نتائج الاختبارات الكتابية في حدود 12 ماي المقبل".

لجنتان مستقلتان تعملان على قراءة المواضيع و تصحيح كل الأخطاء المحتملة

 و بخصوص جاهزية الديوان الوطني للمسابقات لاجتياز امتحانات الأطوار الثلاثة ، كشف محمد الأمين مبرك عن وجود لجنتين مستقلتين تعملان على قراءة المواضيع و تصحيح كل الأخطاء المحتملة قبل طبعها، و سيتم الشروع في عملية الطبع في الفاتح ماي المقبل.

نصف ساعة للتحضير النفسي للمترشح من طرف الأساتذة الحراس

من جانب آخر أوضح المدير العام للديوان الوطني للامتحانات و المسابقات أنه قد تم اتخاذ إجراءات جديدة للامتحانات منها إلغاء نصف الساعة التي كانت ترخص للمترشح للتأخر و يقدم خلالها تحضير نفسي من طرف الأساتذة الحراس ، "فالدخول في الصباح يكون على الساعة الثامنة و مساء على الساعة الثالثة" ، و قد اتخذت هذه الخطوة كذلك لمحاربة الغش ، كما سيقصى كل مترشح يضبط بحوزته أي جهاز كان، مدة خمس سنوات للمترشحين المتمدرسين و عشر سنوات بالنسبة للأحرار.

و عن عدم حصول المترشح على بطاقة التعريف البيومترية قال ضيف الأولى إن المترشح لا يمنع من اجتياز الامتحان و ما عليه إلا إحضار بطاقة الهوية الوطنية.

 المصدر: الإذاعة الجزائرية / مباركة بن عمراوي

مجتمع