الغازي: قانون العمل المستقبلي يستجيب لمتطلبات النظام الاقتصادي العالمي الجديد

إعتبر وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي هذا السبت بوهران بأن القانون المستقبلي للعمل يستجيب للنظام الاقتصادي العالمي الجديد. 

"يعد القانون الجديد للعمل الذي يوجد في مرحلة التشاور مع الشركاء الاجتماعيين (الاتحاد العام للعمال الجزائريين وأرباب العمل) عصريا ويستجيب لاحتياجات ومتطلبات النظام الاقتصادي العالمي الجديد" ، حسبما أبرز محمد الغازي في تصريح للصحافة على هامش مراسم التوقيع على عقد اجتماعي للاستقرار والتنمية بين إدارة موانئ الجزائر وفيدرالية عمال الموانئ للاتحاد العام للعمال الجزائريين.

وأشار الوزير إلى أن "هذا القانون الذي سيعرض على مجلس الحكومة ومجلس الوزراء ثم البرلمان يعد منسجم مع الاتفاقية الدولية للعمال (لما بين النقابات للعمال)"، مؤكدا أن هذا القانون يكافح كل أشكال العبودية والتمييز في وسط العمل وكذا ضد عمل الأطفال.

وذكر الغازي أيضا أن هذا القانون يأتي لتحيين النصوص الموجودة لتحسينها وفقا للسياق بالإضافة إلى ضمان أفضل ظروف العمل والحفاظ أكثر على حق العامل في الترفيه مع أبنائه.

"نعمل أيضا من خلال هذا القانون الجديد من أجل الحفاظ على الأولوية للعمال الجزائريين من خلال تكثيف التكوين والتأهيل" كما أضاف الوزير.

تشجيع سياسة تعويض الاستيراد من خلال الإنتاج المشترك 

وفي نفس السياق أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي اليوم بوهران على تشجيع سياسة تعويض الاستيراد من خلال الإنتاج المشترك.

وخلال لقاء صحفي عقب زيارته التفقدية إلى الولاية عشية إحياء عيد العمال أشار الوزير في هذا السياق إلى مثال الشراكة مع شركة "توسيالي ايرون ستيل اندوستري"التي أنجزت مصنعين للفولاذ وتبرمج لتجسيد مستقبلا لمركب للفولاذ والصلب على مستوى القطب الاقتصادي لبطيوة (أرزيو) الوحيد في إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط.

ويتعلق الأمر بمشروع ضخم للحديد على مساحة 100 هكتار سينجز في ظرف عامين ومن شأنه أن يستحدث لوحده 3.500 منصب شغل منها 2.200 منصب مباشر حسب عضو من مجلس الإدارة لهذه الشركة الذي أعلن"بهذا الاستثمار لن تحتاج الجزائر إلى استيراد الفولاذ ابتداء من ديسمبر 2017". وأضاف"سنواصل استيراد المادة الأولية من البرازيل ومن بلدان أخرى ولكن مع استغلال منجم الحديد لغار جبيلات ستربح الجزائر كثيرا من حيث اقتصاد العملة الصعبة ومع انجاز رصيف للرسو بميناء أرزيو لاستلام المادة الأولية في مرحلة أولى وتصدير المنتجات الجاهزة في مرحلة ثانية".

وبالسانيا زار الوزير مصنع"مارتور الجزائر"المتخصص في إنتاج المقاعد لمؤسسة صناعة السيارات "رونو"التي تعتزم دمج محلي لعناصر أخرى بعدما ظلت مستوردة.

وبصالون البصريات بوهران حث محمد الغازي بحضور الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين عبد المجيد سيدي سعيد على دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تبحث عن طلبيات على مستوى السوق الوطنية.

وبعدما أعرب عن إعجابه بنوعية زجاج النظارات التي يتم صنعه بحاسي بونيف (وهران) من قبل المخبر الجزائري"سينال"أعطى الوزير تعليمات للمدير العام للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للقيام بعمل ثلاثي مع صانعي زجاج النظارات الطبية والمختصين في البصريات للتوقيع على اتفاقات مذكرا بأن هذه الشعبة مسجلة ضمن عمل الحكومة كأولوية بهدف التقليص تدريجيا من الاستيراد.

ومن جهته دعا الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين إلى الاستثمار أكثر في هذا المجال.

كما أشرف الوزير على تدشين مقر المديرية الجهوية للصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية بوهران والتي تضمن تغطية وهران ومستغانم ومعسكر وعين تموشنت وكذا المقرالجهوي للوكالة الوطنية للتشغيل.

وبأرزيو أشرف محمد الغازي على مراسم رمزية تسليم المفاتيح إلى المستفيدين من 165 مسكن أنجز بحي"خالفة محمود"في إطار الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية.

المصدر : وكالـة الأنباء الجـزائرية  

اقتصاد