ثانوية العقيد عميروش بالرغاية تحرز المرتبة الأولى في مسابقة "ما بين الثانويات"

فازت ثانوية العقيد عميروش بالرغاية (الجزائر شرق) بالمرتبة الأولى في مسابقة البرنامج الإذاعي "ما بين الثانويات" الذي اختتم، مساء اليوم الخميس، بمقر النادي الثقافي عيسى مسعودي للإذاعة الوطنية، وذلك بحضور وزيري الاتصال حميد قرين ووزيرة التربية نورية بن غبريط  ومديري الإذاعة الوطنية والتلفزيون الجزائري وإطارات من وزارة التربية الوطنية.

تتويج طلبة ثانوية العقيد عميروش بالرغاية بالمرتبة الأولى جاء بعد تنافس علمي مع طلبة ثانوية مليحة حميدو من تلمسان، حيث نالوا 39 نقطة مقابل 38.5 نقطة لنظرائهم من ثانوية مليحة حميدو.

و حلت ثانوية محمد بن يوسف خيضر بالقبة (الجزائر العاصمة) بالمرتبة الثالثة.

وقد أشرفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط ووزير الاتصال عبدالحميد قرين على توشيح طلبة الثانويتين بوسام استحقاق وجوائز تكريمية، فيما تولى مدير الاتصال التجاري لاتصالات الجزائر -الراعي الرسمي لهذه المنافسة - تسليم الجوائز الخاصة بالثانوية المتحصلة على المرتبة الثالثة ، وقام المدير العام للاذاعة الجزائرية شعبان لوناكل بتقديم الجائزة المخصصة لاعضاء لجنة التحكيم وتولى المدير العام للتلفزيون الجزائري توفيق خلادي تسليم شهادات التقدير للمنشطين القدامى لهذا البرنامج.

وفي كلمة لها بالمناسبة, أوضحت بن غبريت أن هذه التظاهرة البيداغوجية والثقافية تدخل ضمن سياسة الوزارة القائمة على "تشجيع المثابرة وغرس روح العمل لدى النشء" وهو --كما قالت-- من "التحديات الكبرى في ظل تطور وسائل الإعلام الاتصال".

وأكدت الوزيرة أن "المنافسة الفكرية السليمة أفضل طريقة لتقييم المعارف وإثراء الثقافات".

بدوره أكد وزير الاتصال أن "المهم" في هذه المسابقة الفكرية "المشاركة وإثراء ثقافة المسابقة والتبادل".

رسالة وفاء واعتزاز والتزام لرئيس الجمهورية

وفي ختام هذه المنافسة الفكرية والثقافية أبى تلامذة الثانويات المتبارية إلا وأن يوجهوا رسالة تقدير واعتراف لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة وكرد منهم على رسالته الى الطلبة الجزائريين في يومهم الوطني تولت تلاوتها الطالبة صوفيا سحالي وهذا نصها:

إلى فخامة السيد عبد العزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية

وفاء، اعتزاز، والتزام

ونحن نلتقي اليوم في مبنى الإذاعة الجزائرية بمناسبة احتفالية لها بعد التواصل بين الماضي المجيد والمستقبل الواعد. احتفالية نهاية البرنامج الإذاعي بين الثانويات، تزامنا مع اليوم الوطني للطالب، نتوجه إلى فخامتكم، السيد عبد العزيز بوتفليقة، رئيس الجمهورية، و الاعتزاز ينتابنا أشد ما يكون، نحن ثلة من تلاميذ الثانويات.

إننا إذ نعبر لكم فخامة رئيس الجمهورية عن تقديرنا الكبير لهذا الاعتبار الثمين، نرى في الأمل الذي تعلقونه علينا من أجل التجند لنكون في مقدمة الصف في معركة بناء اقتصاد وطني متحرر من التبعية المفرطة للمحروقات، شرفا ومسؤولية نلتزم بتحملها مثلما تحملتموها أنتم شباب الجزائري إبان الثورة التحريرية المباركة التي شهدت قبل 60 سنة انتفاضة التلاميذ والطلبة.

هذه الانتفاضة التي يؤرخ لها لهذا اليوم الأغر، إذ كان لنا في تلك الهبة الطلابية التي عززت صفوف الثورة التحريرية المجيدة ومكنتها من أسباب الانتصار القدوة الحسنة، فإن لنا في شخصكم الكريم الأسوة النيرة. لقد كنتم واحدا من صفوة الشباب المتعلمين الذين شكلوا نواة القيادة المستنيرة للثورة المجيدة وللجزائر المستقلة. وكنتم مفخرة الجزائر في صنع مجدها على رأس دبلوماسيتها وها أنتم اليوم تواصلون جهودكم الدؤوبة من أجل إعادة بناء الدولة الجزائرية الحديثة على النحو الذي يعلي شأنها بين الأمم، بعد أن مكنتم بلادنا من استعادة أمنها واستقرارها، وإعادة بعث نموها وازدهارها بفضل قيادتكم الرشيدة وفي ظل حكمكم النير.

أليس من واجبنا نحن الشباب أمام هذا الإرث الذي يبعث على الاعتزاز أن نكون على هذا القدر من الروح الوطنية العالية وعلى هذا المستوى من المسؤولية والالتزام؟

 بلى، فخامة رئيس الجمهورية،

إن ها هنا على العهد ماضون وعلى الدرب الذي سطرتموه سائرون لرفع التحدي الكبير الذي يواجه بلادنا اليوم. والله ولي التوفيق

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار.

نشير إلى أنه على مدار عام كامل كانت القناة الإذاعية الأولى والإذاعات المحلية مجالا للمنافسة العلمية بين ثانويات الوطن حيث شارك نحو 300 طالب خلال 25 مقابلة تنافسية و 3 مواجهات تأهيلية في برنامج بين الثانويات من مقر ثانوياتهم للإجابة على أسئلة لجنة التحكيم بالإستيديو المركزي.

و في هذا الصدد ثمن مدير القناة الأولى محمد زكريا زبدة عودة برنامج بين الثانويات ذو الأهداف التربوية والبيداغوجية ، مؤكدا أن المبادرة قد نجحت حيث شملت كل ولايات الوطن، مما يحفزنا لتكرارها.

من جهتها قالت سعاد سرحان منشطة برنامج بين الثانويات إنه بعودة البرنامج عادت الحيوية الثقافية للثانويات في جو تنافسي تربوي فكري و ذلك بلم شمل كل المؤسسات التربوية عبر الوطن.

 

مجتمع