إنتاج القمح: "الدولة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لتلبية الاحتياجات "

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد السلام شلغوم هذا السبت بالبويرة أن الدولة اتخذت جميع الإجراءات لتلبية احتياجات البلاد بالنسبة للقمح وذلك في حالة انخفاض الإنتاج الوطني.

وأضاف شلغوم خلال ندوة صحفية عقدها بالديرة (جنوب البويرة) ، حيث اشرف على إطلاق حملة ضد مكافحة الحرائق على هامش زيارة قادته إلى الولاية انه في"حالة ما إذا انخفض الإنتاج الوطني للقمح فان الدولة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لاستيراد القمح بصفة تكون كافية لتلبية احتياجات المواطن".

وأوضح الوزير الذي أطلق كذلك حملة الحصد والدرس ببلدية عين بسام (غرب) أن"هذه السنة شهدت انخفاض في الإنتاج الفلاحي خصوصا الحبوب بسبب نقص الأمطار و الجفاف المسجل في بعض مناطق الوطن ولهذا نتوقع انخفاضا طفيفا في منتوج الحبوب." وأشار شلغوم إلى انه "من المؤكد أن نسجل انخفاضا في إنتاج الحبوب"دون إعطاء أرقام حول الإنتاج .

ودعا الوزير الفلاحين إلى مضاعفة الجهود لرفع إنتاج القمح بالبويرة ، حيث يقدر الإنتاج الحالي ب35 قنطار في الهكتار الواحد على مستوى هضبة الأصنام  أين تم وضع نظام سقي انطلاقا من سد تيلسديت منذ شهرين.

وفي هذا الصدد قال الوزير"35 قنطار يعد إنتاجا ضعيف يجب العمل أكثر لرفع الإنتاج خصوصا وأن الهضبة والولاية تتوفر على جميع الوسائل اللازمة في مجال المياه ذلك بفضل ثلاث سدود هامة وهي كدية اسردون وتيلسديت وسد لكحل بعين بسام."

وحسب توقعات الوزارة في تقرير وزع على الصحافة فان إنتاج الحبوب لهذا الموسم 2015/2016 سيقدر ب 1.24 مليون قنطار من بينها 739361 قنطار من القمح الصلب و 214043 قنطار من القمح اللين.

كما دعا الوزير مختلف الشركاء المعنيين للعمل أكثر بهدف الاستجابة لتطلعات السلطات العمومية التي تواصل في تقديم دعم يتراوح ما بين 40 إلى 60 بالمائة للمستثمرين المهتمين بانجاز مشاريع سقي فلاحي وذلك دفعا لإنتاج الحبوب ولخفض فاتورة الواردات.

وعلى مستوى المزرعة النموذجية هيشور علي ، حيث أعطى إشارة انطلاق حملة الحصاد والدرس طالب الوزير المسؤولين المحليين للقطاع بإرسال للوزارة جميع البطاقات التقنية للمزارع النموذجية للحبوب التي تحصيها الولاية لإعادة النظر في تسييرها داعيا المعنيين بتقديم اقتراحات في هذا الصدد.

وخلال زيارته لتعاونية الحبوب والخضر الجافة بعين بسام والبويرة أكد الوزير على ضرورة تدعيم منشآت تخزين الحبوب عبر الولاية وعلى المستوى الوطني مناشدا مسؤولي التعاونيات بالتوجه  للفلاح لجمع الحبوب.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية  

اقتصاد