والي يؤكد على إجراء تجارب تحويل مياه سد بني هارون إلى (أم البواقي) بداية الشهر المقبل

شدد وزير الموارد المائية و البيئة عبد القادر والي الأحد بولاية أم البواقي على ضرورة إجراء التجارب الأولية لتحويل مياه سد بني هارون (ميلة) إلى سد وركيس (أم البواقي) ابتداء من الفاتح يوليو المقبل.

 وأوضح الوزير خلال زيارة تفقد إلى هذه الولاية بأن هذه العملية تأتي بعد إتمام إنجاز محطتي الضخ لكل من وادي سقان (ميلة) و عين كرشة (أم البواقي) المجهزتين بآخر تكنولوجيات الري والضخ و اللتين تضخان سنويا 1 مليون متر مكعب من المياه نحو مدن كل من عين البيضاء عين فكرون أم الواقي عين كرشة و عين مليلة بولاية أم البواقي.

 كما أشاد السيد والي بالمناسبة بالجهود المبذولة من طرف القائمين على الإنجاز داعيا إياهم إلى بذل المزيد من الجهود لضمان إنجاز هذا النظام الهيدروليكي الذي أولاه رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة كل الاهتمام مشبها إياه بأنظمة الري لكل من الجزائر العاصمة و تمنراست و مستغانم و وهران.

 وعن آفاق هذا النظام بعد تجسيد كل مراحله نحو ولايات باتنة و خنشلة و أم البواقي أوضح الوزير أنه سيؤمن تموين ما مجموعه 6 ملايين مواطن بهذه الولايات .

قبل ذلك عاين الوزير رفقة سلطات ولايتي أم البواقي وميلة محيط السقي الفلاحي الجديد ببلدية أولاد حملة (أم البواقي) المتربع على 2274 هكتارا وهو جزء من محيط السقي للتلاغمة (ميلة) الذي يحتل مساحة ب 4600 هكتار.

 فبالإضافة إلى التموين بماء الشرب فإن هذا النظام المائي النظام سيمكن من سقي 42 ألف هكتار من المساحات الفلاحية عبر الولايات المذكورة وهو ما يحقق التوازن من جهة والنهوض بالقطاع الفلاحي كرهان يجب كسبه .

 وفى هذا السياق أعطى الوزير تعليمات صارمة لمسؤولي الإنجاز بهذا المحيط الذي سجلت نسبة تقدم الأشغال به 22 بالمائة و التي تخص مد القنوات و المسالك.

 و شدد السيد والي بالمناسبة كذلك على وجوب تعبئة الموارد المائية الجوفية والسطحية مع الحرص على محاربة كافة أشكال التبذير والتسربات وتقديم الخدمات اللائقة و المطلوبة للمواطن و إعطاء كامل الاهتمام للقطاع الفلاحي واستغلال قدرات محطات تصفية و معالجة المياه المستعملة.

ضرورة اتخاذ كافة التدابير التقنية تحسبا لتشغيل محطة الضخ بوادي سقان

شدد وزير الموارد المائية و البيئة عبد القادر والي في أول خرجة ميدانية له منذ تعيينه كوزير للقطاع اليوم الأحد بوادي سقان (ميلة) على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات و التدابير التقنية و العملية تحسبا لتشغيل محطة الضخ لوادي سقان في سياق تنفيذ المرحلة الثانية من تحويل مياه سد بني هارون نحو ولايات باتنة أم البواقي و خنشلة.

 و تصل قدرة هذه المحطة التي تقدمت أشغال إنجازها بنسبة 95 بالمائة إلى 16,2 متر مكعب في الثانية حسبما ورد في الشروح المقدمة من طرف الوكالة الوطنية للسدود و التحويلات.

 و أكد الوزير لدى معاينته مدى تقدم الأشغال الأخيرة لهذه المحطة التي ستضم 10 مضخات على وجوب الانطلاق بدءا من 24 يونيو الجاري في أعمال الربط بالطاقة و إجراء التجارب الفنية الدقيقة التي ستسمح خلال شهر يوليو المقبل بالتشغيل التدريجي

و النهائي لهذه المنشأة الهامة التي تعد القلب النابض لمشروع نظام التحويلات لمياه سد بني هارون.

 و يضم هذا النظام 5 سدود أهمها سد بني هارون و سدي كدية مدور (باتنة) و وركيس (أم البواقي) إلى جانب محطتي ضخ بكل من وادي سقان (ميلة) و عين كرشة (أم البواقي) و حوض توازن بأولاد حملة بولاية أم البواقي.

 و يسعى هذا المشروع المندرج -كما قال الوزير- في نطاق التحويلات المائية الكبرى التي أقرها برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة إلى ضمان 364 مليون متر مكعب من المياه لصالح ولايات باتنة أم البواقي و خنشلة منها 276 مليون

متر مكعب من المياه لفائدة عدد هام من التجمعات السكنية الحضرية و الريفية بنفس الولايات.

 و ألح الوزير في نفس السياق على وجوب الضبط الدقيق لرزنامة العمليات التقنية المرتبطة بإنهاء تشغيل مفاصل هذا النظام المائي الكبير مؤكدا من جهة أخرى على العناية بعمليات تأمين المنشآت و التكوين و المرافقة المستمرة.

 من جهته أشار المدير العام للوكالة الوطنية للسدود و التحويلات أرزقي براقي بالمناسبة إلى الجهود المضنية الجارية حاليا على مستوى مختلف مفاصل هذا النظام المائي من أجل تجسيده في المواعيد المحددة.

 و عاين وزير الموارد المائية و البيئة في نفس السياق مشروع محطة الضخ بعين كرشة بولاية أم البواقي التي بلغت هي الأخرى مرحلة جد متقدمة من الأشغال وفقا للمدير العام للوكالة الوطنية للسدود و التحويلات.

 

الجزائر, اقتصاد